محليات

الفلسطينيون يخشون عدم افتتاح مدارس “أونروا” في وقتها المحدد

نشرت وكالة “رويترز” للأنباء تقريراً حول عدم إمكانية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من فتح مدارسها.

و تخدم “اونروا” نحو نصف مليون طفل بسبب نفاذ أموالها منذ أن خفّضت الولايات المتحدة تمويلها.

وأكدت “أونروا” أنها “تتعرض لوضع وصفته بأنه ”صعب للغاية“ في غزة، بعد أن أدى تسريح العاملين إلى احتجاجات بين موظفيها، مما جعل بعض كبار الموظفين غير قادرين على العمل في مكاتبهم بحسب تقرير “رويترز”.

وأوضح المتحدث بإسم “أونروا”، كريس جانيس، أنَّ :”الوضع في غزة كارثي، وتوشك أموالنا على النفاذ، ليس لدينا ما يكفي من المال لدفع أجور 22 ألف مدرس يقدمون الخدمة التعليمية في 711 مدرسة لأكثر من نصف مليون طفل”.

وأثار ماتم تداوله حول عدم إمكانية الأونروا باستمرارها، قلق أهالي الطلبة إزاء الموضوع، إذ يتوجب على الوكالة هذا الشهر أن تحدد ما إذا كانت ستفتح شبكتها من المدارس، في كلٍ من غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان للسنة الدراسية المقبلة.

و كان أعلن “دونالد ترامب” في الشهر الأول من العام الحالي، بأنه سيخفض المساعدات للفلسطينيين ما لم يتعاونوا مع خطته لإنعاش عملية السلام مع “إسرائيل”.

و صرح عبر حسابه على تويتر ”ندفع للفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنوياً ولا نلقى التقدير أو الاحترام، إنهم حتى لا يريدون التفاوض على معاهدة سلام طال انتظارها”.

وتأسست أونروا في الثامن من كانون الأول 1949 عقب عام واحد على احتلال “إسرائيل” لفلسطين.

وتساعد أونروا نحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني من أبناء وأحفاد الذين أرغموا على ترك أراضيهم عام 1948.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى