علوم وتكنولوجيا

“لوسي” قد تكون لاقت حتفها بسبب وقوعها عن شجرة

عثر باحثون على أدلة جديدة تفيد بأن “لوسي”، إحدى أشهر أسلاف الإنسان، لقيت حتفها جراء السقوط من ارتفاع شاهق يرجح أن يكون من على شجرة، وكان تم العثور على الهيكل العظمي لـ”لوسي”، الذي يبلغ عمره 3.2 مليون سنة، في سهل ملئ بالأشجار.

وبحسب “بي بي سي”، أظهرت أشعة مقطعية إصابات في عظامها شبيهة بتلك التي تحدث للبشر جراء سقطات مماثلة، وأكد ذلك النظرية التي تقول إن سلالة “لوسي” كانت تقضي بعض الوقت من حياتها فوق الأشجار.

وكتب البروفيسور جون كابلمان من جامعة تكساس في دورية نيتشر العلمية يقول “إن باحثين من الولايات المتحدة وأثيوبيا توصلوا إلى أن إصابات لوسي تتسق مع تلك الناجمة عن سقوط من ارتفاع كبير عندما يكون الضحية الواعي يمد ذراعا في محاولة لمنع السقوط، فضلا عن كسور في الكاحل وعظام الساق والضلوع واليد والفك والجمجمة والحوض والفقرات”.

واكتشف الهيكل العظمي للوسي عام 1974 في إثيوبيا، ويعتقد أن طولها كان يبلغ نحو1.1 متر ، وأنها ماتت شابة، وأظهرت الدراسات أنها كانت تسير منتصبة والجزء العلوي من جسدها مناسب للتسلق.

وقال البروفيسور كابلمان لبي بي سي ” نعرف بشأن هذه الكسور منذ اكتشافها ولقد فحصت هذه الحفرية لثلاثين عاما وأعلم بوجود تلك الكسور ولكن دون إجراء الأشعة كان من المستحيل تسليط الضوء على إصابات لوسي”.

وأوضح قائلا” استطعنا الحصول على إذن من الحكومة الأثيوبية، وبعد إغلاق المعرض في هيوستن أحضرنا لوسي للجامعة لإجراء الأشعة سرا لأسباب أمنية، وقمنا باخضاع كل شيء فيها للأشعة ولقد عملنا على مدار الساعة لمدة 10 أيام لإنجاز المهمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى