محليات

وزير النفط لتلفزيون الخبر: رصد ستة مليارات كخطوة أولى لإعادة إعمار مدينة ديرالزور.

قال وزير النفط المهندس علي غانم لتلفزيون الخبر إنه “تم رصد ستة مليارات ليرة سورية كخطوة أولى لإعادة إعمار مدينة ديرالزور والبدء بالمشاريع الخدمية والتنموية، وذلك كخطوة أولى في البدء بإعادة الإعمار بعد تحرير المدينة من تنظيم “داعش”.

وأضاف غانم “قمنا بجولة في مدينة ديرالزور للاطلاع على سير عمل المشاريع الخدمية والتنموية والتي تقدر ب 27 مشروع بدأ تنفيذها بنسبة 70% “.

و تابع غانم “كما قمنا بجولة أخرى على بعض الأحياء التي تمت إزالة الأنقاض منها وعلى الشوارع والدورات الرئيسية في الأحياء المحررة التي تم تنظيفها مؤخراً، و على المدارس الأقل ضرراً في حيي الجورة والقصور، و التي بدأت مديرية التربية بتأهيلها منذ عدة أيام، إضافة إلى تأمين جميع الاحتياجات اللازمة لإعادتها كما كانت”.

ولفت غانم إلى أن أنه “تم وضع جدول زمني لمتابعة كافة المشاريع والوقوف على نسب التنفيذ وعلى المتطلبات والمقترحات و تفادي كل شيء يعيق عملية التنفيذ في هذه المشاريع”.

أما فيما يخص الكهرباء، أوضح غانم أنه “يتم العمل على إعادة التيار الكهربائي على عدة محاور، المحور الأول هو إصلاح خط الكهرباء الواصل بين ( حمص وديرالزور) والذي قُطِعَ شوط كبير في عمليات إعادة تأهيله، أما المحور الثاني إعادة تأهيل محطة الطلائع ومحطة التيم”.

وأردف “تبين أن محطة التيم تحتاج مدة زمنية لاتتجاوز ستة أشهر لتأهيلها وإعادتها للخدمة”، مبيناً أن “الأمبيرات التي تم وضعها في أحياء المدينة تعتبر بمثابة حل مؤقت بالنسبة للمدنيين للتخفيف من معاناتهم من انقطاع التيار الكهربائي ريثما تتم إعادة إقلاع المحطات من جديد وإعادة الكهرباء للمدينة كباقي المحافظات السورية”.

وفيما يخص نقص الآليات في مجلس المدينة، شرح غانم أنه “يوجد نقص في آليات مجلس المدينة نتيجة الحرب الجائرة وتعدي تنظيم “داعش” على الممتلكات العامة للدولة”، مؤكداً أنه “تم تزويد معظم القطاعات الحكومية بالآليات و سيتم خلال الأيام القادمة تأمين الآليات اللازمة لمجلس المدينة للوصول إلى حد الكفاية”.

وأشار غانم إلى أن”الحلول موجودة والجميع يقوم بجهود مضاعفة من أجل تقصير زمن عمليات التأهيل وإ عادة الإعمار ولكن يوجد جداول أولويات يتم السير عليها لتأمين الخدمات بكافة أشكالها للمدينة وريفها “.

يذكر أن لجنة إعادة الإعمار بدأت الأحد الماضي جولة على مدينة دير الزور، يترأسها وزير النفط والثروة المعدنية ورئيس اللجنة المهندس علي غانم مع وفد مرافق مؤلف من وزير الصحة الدكتور نزار اليازجي ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريما القادري وبعض من أعضاء مجلس الشعب، للاطلاع على سير عملية إعادة الإعمار في المدينة.

حلا المشهور -تلفزيون الخبر- ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى