تعليممحليات

شروط ومواعيد التقدم إلى مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية للكليات الطبية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن شروط ومواعيد التقدم إلى مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية للعام الدراسي 2015-2016 إلى إحدى الكليات الطبية “طب بشري و طب الأسنان والصيدلة ” في جامعات دمشق و حلب و تشرين و البعث و الفرات و حماه و طرطوس “عام وموازي” وذلك اعتباراً من صباح يوم الاثنين الواقع في 22 من آب الجاري ولغاية 29 منه.

وبين الإعلان أنه يتقدم لهذه المفاضلة جميع الطلاب المسجلين في السنة التحضيرية للعام الدراسي 2015-2016 سواء تقدموا إلى امتحانات السنة التحضيرية أو لم يتقدموا أو قاموا بإيقاف تسجيلهم لافتا إلى عدم فرز أي طالب إلى إحدى الكليات الطبية في الجامعات إذا لم يكن قد تقدم إلى هذه المفاضلة ويحق له في هذه الحالة تغيير قيده إلى كلية أخرى غير الكليات الطبية وفق الشروط الخاصة بتغيير القيد.

وبالنسبة لمفاضلة الطالب المسجل في السنة التحضيرية للقبول “عام-موازي” يحق له تدوين رغباته في أي جامعة باستثناء الطالب الحاصل على قبول عام سابق يدون رغباته بالموازي حصراً كون قبوله في السنة التحضيرية حدد موازي وألا يقل عدد رغباته عن 10.

فيما الطالب المسجل في السنة التحضيرية “محافظات شرقية الرقة الحسكة ودير الزور عام – موازي” يحق له تدوين رغباته للكليات الطبية في جامعة الفرات وفروعها حصرا باستثناء الطالب الحاصل على قبول عام سابق “محافظات شرقية” يدون رغباته موازي حصرا على ألا يقل عدد الرغبات المدونة عن 3.

ويتم التفاضل بين الطلاب على أساس جمع نسبة 50 بالمئة من المعدل التفاضلي للشهادة الثانوية الذي قبل فيه بالسنة التحضيرية ونسبة 50 بالمئة لمعدل السنة التحضيرية وبناتج المعدل التفاضلي النهائي يؤخذ بالرقم الثالث بعد الفاصلة دون تدوير بالنسبة للطلاب المسجلين في السنة التحضيرية عام وموازي والطلاب المسجلين فيها في المحافظات الشرقية وذوي الشهداء .

اما بالنسبة لمقاعد أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وإذا كانت الشهادة الثانوية غير سورية يفاضل الطالب وفق معدل السنة التحضيرية وكذلك الأمر بالنسبة لمفاضلة السوريين غير المقيمين والطلبة العرب والأجانب.

ولا يحق للطالب تغيير رغبته ضمن الاختصاصات الطبية بعد صدور نتائج هذه المفاضلة مهما كانت الأسباب ويحق له في العام التالي للفرز تغيير قيده الى أي اختصاص من الاختصاصات الطبية وفق الشروط الخاصة بتغيير القيد ويسمح فقط للطلاب المقبولين بجامعتي حلب والفرات وفرعيها “الرقة والحسكة” بنتيجة الفرز بالدوام في الجامعات الاخرى في الكليات المماثلة للعام الدراسي 2016-2017.

وبحسب إعلان الوزارة فإن تقدم الطالب للمفاضلة يكون شخصيا أو وكيله القانوني بموجب وكالة رسمية للاشتراك في مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية إلى أحد مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات والمحافظات السورية .

ولفت إلى أن الطالب يستطيع تعديل رغباته لمرة واحدة فقط خلال فترة التقدم لمفاضلة وذلك في نفس المركز الذي سبق وتقدم ببطاقة المفاضلة إليه حيث يتقدم صاحب العلاقة بطلب التعديل رسميا إلى رئاسة الجامعة التي يتبع لها المركز المخصص لذلك مرفقا به بطاقة المفاضلة الراغب يتعديلها والممهورة من مركز التسجيل.

ويلتزم الطالب بتدوين 10 رغبات على الأقل وحتى العدد المتاح له في بطاقة المفاضلة ولجميع أنواع المفاضلات و3 رغبات على الأقل للمسجلين على مقاعد أبناء المحافظات الشرقية ويتم الفرز وفق تسلسل رغبات الطالب وللمعدل الجديد المعتمد .

ولا يسوى وضع الطالب الذي رفضت جميع رغباته المدونة في بطاقة المفاضلة ومن لم يتقدم ببطاقة مفاضلة ويحق له في هذه الحالة تغيير القيد إلى كلية أخرى غير الكليات الطبية وفق الشروط الخاصة بتغييره.

ويحق للطالب التقدم للمفاضلة في أي مركز تسجيل معتمد وفي حال تقدم إلى اكثر من مركز تعتمد البطاقة الأولى وتلغى الثانية حكما.

وحدد الإعلان الأوراق المطلوبة ومراكز التسجيل المعتمدة لمفاضلة الفرز كما أن تقديم الطلبات يكون إلى المراكز المعتمدة في الجامعات، ويتم استقبال الطلاب ضمن فترة التسجيل يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف ظهراً باستثناء يومي الجمعة والسبت.

ويمكن الاطلاع على الإعلان وكل المعلومات المتعلقة بشروط التقدم عن طريق موقع وزارة التعليم العالي أو موقع المفاضلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى