اقتصاد

وزير الصناعة: نرحّب بإحداث خط بحري بين سوريا والسودان

قال وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو إن “سوريا ترحّب بإحداث خط بحري بين سوريا والسودان، لنقل المواد المصنّعة والأولية بالاتجاهين”.

وأوضح الحمو بحسب “سانا” أن “تفعيل خط بحري بين سوريا والسودان، سيعزز من فرص التعاون التجاري والصناعي، ويسهّل نقل المنتجات الصناعية والزراعية والمواد الأولية”.

وأضاف الحمو أن “سوريا ترّحب أيضاً بالاستفادة من المزايا النسبية لاتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الدول الأفريقية الموقعة عام 2015 والتي يعد السودان عضواً فيها، بما يعود بالفائدة على اقتصاديي سوريا والسودان”.

ولفت الوزير الحمو خلال حديثه مع السفير السوداني في دمشق خالد أحمد محمد إلى “إمكانية الاستفادة من وجود طاقات زراعية، ومواد أولية كبيرة في السودان، حيث يمكن للصناعيين السوريين الذين يمتلكون خبرات أن يقيموا منشآت صناعية في سوريا تعتمد على هذه المواد”.

و اقترح الوزير الحمو “التعاون بين سوريا والسودان من خلال مشروعين في مجال الجلديات والنسيج كبداية، بما يؤسس لقاعدة انطلاق تعاون صناعي بين البلدين، ويحقق قيماً مضافة عالية على منتجات البلدين وتصديرها”.

من جهته دعا السفير السوداني الصناعيين والمستثمرين السوريين لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتوفرة في السودان، واقامة مشاريع صناعية واستثمارية وتجارية”.

وكان السفير السوداني ألتقى الأسبوع الماضي وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل، و أكد اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية مع سوريا، داعياً رجال الأعمال السوريين إلى الاستثمار في السودان، ولا سيما في مجال الصناعات الزراعية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى