محليات

قريباً .. ملح دير الزور النقي يعود إلى موائد السوريين

قال مدير المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية سمير الأسد لتلفزيون الخبر إنه “تم وضع خطة لإعادة تأهيل منجم الملح في منطقة التبني بدير الزور”.

و أضاف الأسد أن “المنجم كان يُنتِج سنوياً 70 ألف طن ملح من النوع الصخري والميودن، وأن المؤسسة أيضاً بدأت باستثمار ملاحة “الموح” في تدمر والتي تعمل بطاقة إنتاجية تصل لنحو 50 ألف طن ملح سنوياً”.

وأكد الأسد أن “المؤسسة وضعت الشروط الفنية للإعلان عن مزايدة لاستثمار ملاحة الجبول بحلب، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 60 ألف طن، علماً أن المشروع الذي تعاقدت عليه المؤسسة مع الشركة الهنغارية “سبكر” عام 2011 سيتم البدء بتنفيذه في منطقة الهرمونية بدير الزور حالما تسمح الظروف الأمنية بذلك”.

مؤكداً أن “إنتاج المشروع المتوقع يحقق الاكتفاء الذاتي من مادة الملح الصخري، إذ أنه سيعمل بطاقة تصل إلى 400 ألف طن سنويا”ً.

وأكد الأسد أن “سوريا تستورد نحو 50-60 ألف طن سنوياً لتأمين حاجة القطر من هذه المادة التي تبلغ نحو 250 ألف طن يتم تأمينها عن طريق الاستيراد من مصر التي تنتج ملح “ملاحات”.

يذكر أن هناك شكاوٍ كثيرة من نوعية الملح المتوافرة في الأسواق، بسبب احتوائه على كتل قاسية لا تذوب عند استخدامه في بعض أنواع الطعام.

يسرى ديب – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى