سياسة

ماذا قال سعد الحريري بعد توقيعه قرار تعيين سفير لبناني في سوريا ؟

يبدو أن قرار تعيين سفير لبناني جديد في سوريا لم يمر مرور الكرام عند رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أو عند محبيه، الذين خاب أملهم، أو غير محبيه، الذين “ضحكوا” على كلامه السابق.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أقر بافتتاح سفارة في العاصمة دمشق، لتكون لبنان أول دولة عربية تعيد سفيرها إلى سوريا بعد القطيعة العربية.

وكتب الحريري عبر حسابه في “تويتر” يوم السبت 28 تشرين الأول، إن المزايدة على مدى وقوفي ضد نظام الأسد هي مزايدة رخيصة”، بحسب تعبيره.

واعتبر الحريري، الذي بدا وكأنه يبرر توقيعه لتعيين سفير، أن “وجود سفارة لبنانية في سوريا هو تأكيد على استقلالنا وسيادتنا”، بحسب التغريدة.

ويأتي ذلك بعد توقيع الحريري قرار تعيين سعد زخيا سفيرًا لبنانيًا في دمشق، وبحسب وسائل الاعلام، فإن “الحريري أرسل القرار إلى الحكومة السورية، وعاد بموافقة من الرئيس بشار الأسد، على تعيين زخيا”.

ويشغل زخيا حاليًا منصب مدير الشؤون الإدارية والمالية في وزارة الخارجية اللبنانية، وسيكون أول سفير لبناني يعود إلى سوريا منذ إنهاء مهام السفير السابق، ميشال خوري عام 2013.

يذكر أن تعيين زخيا سينهي عمل فرح نبيه بري في دمشق، كقائمة بالأعمال في سفارة لبنان، ويوقف الجدل حول إمكانية تعيينها كسفيرة، فيما ستعود ابنة نبيه بري إلى الخارجية برتبة إدارية.

وكان موضوع إعادة العلاقات مع الدولة السورية طرح خلال الأشهر الماضية وسط تناقضات بين الفرق السياسية اللبنانية، إذ يرى القريبون من حزب الله وحركة أمل ضرورة العودة والتنسيق مع الدولة لعودة اللاجئين السوريين، في حين يرى الفريق المنتمي إلى تيار المستقبل الذي يقوده الحريري، أن عودة اللاجئين يمكن أن تتم دون التنسيق مع الدولة السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى