محليات

وزارة الكهرباء: توقيع عقود جديدة لتوزيع ونقل الكهرباء مع إيران والصين

كشفت مصادر في وزارة الكهرباء عن “توقيع دفعة جديدة من العقود الخاصة بتجهيزات المنظومة الكهربائية مع إيران والصين، موزعة بين المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء، ومؤسسة توزيع النقل، بقيمة إجمالية وصلت إلى ثمانية مليارات و500 مليون ليرة”.

وأوضحت المصادر بحسب صحيفة رسمية أن “تم اتمام كافة الإجراءات اللازمة مع شركة LAVAN TABLO الإيرانية لتوريد مراكز تحويل مسبقة الصنع موزعة بين 200 مركز استطاعة 630 ك. ف.أ ، و200 مركز استطاعة 1000 ك.ف.أ ، بقيمة بلغت سبعة مليارات و500 مليون ليرة”.

وأكدت المصادر أن “أهمية هذه المراكز يأتي من كونها من المكونات الأساسية لشبكة التوزيع التي استهدفتها المجموعات المسلحة، كما ستزيد هذه المراكز من إمكانية الطلب على الطاقة الكهربائية وخاصة في المناطق التي حررها الجيش العربي السوري”.‏

وبيّنت المصادر أن “مؤسسة النقل قامت بتوقيع عقود مع شركات صينية لتوريد مواد وتجهيزات لزوم محطات تكويل التوترات العالية 400 ك ف ـ 230 ك ف ـ 66 ك ف بقيمة مليار ليرة”.‏

وأضافت المصادر أن “العقود التي تم توقيعها في الصين والمواد والتجهيزات التي تم الاتفاق على استيرادها تعتبر هامة جداً لمحطات التحويل (قواطع توتر عال ـ بطاريات وشواحن) لزوم أنظمة التحكم في هذه المحطات التي تعرضت للتخريب والتدمير الممنهج على يد المجموعات المسلحة”.

ولفتت المصادر إلى أن “هذه المواد سيتم فَورَ ورودها إلى الوزارة تركيبها لإعادة هذه المحطات للخدمة، وبالتالي تأمين الطلب على الطاقة”.

وأكدت المصادر أن التحرك في عملية الاستبدال سيكون باتجاه المناطق التي حررها الجيش العربي السوري”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى