بهلولياتمحليات

في التسويق ..كيف يمكنك الاستفادة من قائمة معارفك وعملائك؟

تأتي عائدات الأعمال الجديدة غالباً، من خلال قائمة المعارف والعملاء، لكن نسبة 10% منها على الأقل، تأتي من مصادر عديدة غير مباشرة، وهذا يدعو إلى التركيز على ما يسمى بـ”التسويق الداخلي” عبر شبكة المعارف الاجتماعية أو المهنية.

ويمكن للشخص أن يحسن من قاعدة بياناته لتسويق خدماته ومنتجاته، بطريقة تحث المعارف على استخدام خدماته أو نصح الآخرين بها، وفق ما أكدت أبحاث لمواقع مختصة.

إذ يستطيع أي شخص هيكلة ومراجعة عملية إدارة قاعدة البيانات لديه ليستفيد من منجم البيانات الثمين الذي يملكه بشكل مناسب، ويحصل على عدد أكبر من المرجعيات التي ستساعده في تطوير تجارته.

و يجب جعل قاعدة البيانات الكاملة والمحدثة على رأس أولويات العمل، ففي اللحظة التي يشعر فيها أحدهم بأنه سيؤجل عملاً ما إلى الغد، عليه التوقف والبدء بترتيب الأولويات.

هنا عليه إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمواعيد في مفكرته، وأن يضيف مهمة إدارة قواعد البيانات إلى أحد العاملين في الشركة، وأن يجعلها من الأولويات ليراجعها معه أسبوعياً.

و عليه أيضاً أن يطلب من موظفي المبيعات بأن يحتفظوا بسجلات محدثة، وأن يفرض عقوبات على من يخالف ذلك.

أما إذا كان لديه أنظمة إدارة علاقات العملاء، فيجب أن يبرع بها ويعين شخصاً ما لإدارتها، وجعلها من الأولويات كي يلتزم بها جميع من في المؤسسة.

كما يجب تقسيم قواعد بيانات العملاء بطرق مختلفة ووفقاً لمعايير متنوعة، فإذا كان هذا الشخص يعمل مستشاراً لتطوير الموظفين، وأقام دورات تدريبية عدة عن القيادة، فستكون لديه مجموعة من أسماء من دربهم ليتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني فيما بعد.

لكن لن يدوم التواصل معهم حتى السنوات اللاحقة، لذلك يفضل أن يميز الزبون المحتمل منهم في قائمة منفصلة، للمحافظة على تواصله معه، وذلك وفقاً لمعايير معينة تحدد نوعيةالتواصل.

و يمكن أن تقسم القائمة وفقاً للاستخدام السابق ما الخدمات أو المنتجات التي ابتاعوها منه؟ أيمكن أن يعودوا لشراء المواد نفسها أم سيشترون منتجات مختلفة؟

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى