محليات

نفوق أعداد كبيرة من الفروج في درعا بسبب ارتفاع درجات الحرارة

تسببت درجات الحرارة المرتفعة وغير المسبوقة التي سادت أجواء محافظة درعا في الفترة الماضية بنفوق أعداد كبيرة من أفواج الفروج وأعداد أقل من الأمات والبياض إضافة إلى تراجع إنتاج البيض كثيراً وصغر حجمه.

وبحسب صحيفة محلية فإن نسبة النفوق في دواجن المحافظة عامة تتراوح بين 15و 30% وتتوزع المداجن المتضررة طيورها في كل من النعيمة والصنمين وصماد وكفر شمس وتبنة وبصير وغيرها من مناطق التربية.

وأوضحت مصادر الصحيفة، أن موجة الحر التي سادت مؤخراً خطيرة جداً إضافة إلى قلة المربين الذين اتخذوا احتياطاتهم لتلافي أضرارها الأمر الذي تسبب بخسائر كبيرة لهم، علماً بأن الأعمال والاحتياطات الواجب اتخاذها لمواجهة الحرارة المرتفعة تتمثل بالتبريد بأنظمة فنية معينة.

وارتفعت أسعار البيض والفروج خلال سنوات الحرب بشكل كبيرة، حيث وصل سعر طبق البيض إلى 1200 ليرة، وسعر كيلو الفروج المذبوح إلى 1400 ليرة.

يذكر أن مدير المؤسسة العامة للدواجن سيراج خضر كان قد حذّر بداية العام الجاري، من فقدان منتجات الدواجن نهائياً في الأسواق السورية، وتحوّل المستهلك السوري إلى استيرادها من الدول الأخرى، في ضوء التراجع الكبير الذي يعاني منه قطاع الدواجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى