محليات

وزارة المصالحة الوطنية تعد بعودة الحياة إلى حرستا وعودة الأوتوستراد خلال أقل من شهر

قال مستشار وزير المصالحة الوطنية الدكتور أحمد منير لتلفزيون الخبر إنه “خلال أيام تقدر بأقل من شهر، ستعود الحياة لحرستا وسيتم إعادة الأوتستراد للعمل”.

وأوضح منير أنه “تم التواصل من خلال الأجهزة المختصة ووزارة المصالحة الوطنية مع الأهالي في حرستا لتشكيل لجنة أوسع للتأثير على المجموعات المسلحة التي ترفض إجراء المصالحات الوطنية في المدينة الواقعة بالغوطة الشرقية لدمشق”.

وبين منير أن “الأجهزة المختصة تشرف على هذا الموضوع ويوجد دور للوزارة بالتواصل مع الأهالي لتهيئة المصالحة وتشكيل نواة قوى وطنية تحت تصرف الجيش السوري ليتم حماية المدينة من المسلحين في دوما التي ترفض المصالحة الوطنية”.

وأضاف منير: “هناك تغير بالمزاج العام بالنسبة للمواطنين في حرستا، وسيقومون بالضغط على هؤلاء المسلحين لإخراجهم منها وعودة الحياة الطبيعية لها”، لافتاً إلى أنه “تم وضع كل النقاط والخطط لعودة الحياة إلى المدينة”.

ولفت منير إلى أن “العمل على موضوع المصالحة يتم مع المجموعات الأهلية وأسر المسلحين، وهناك عدد كبير من المسلحين وضعوا نفسهم تحت تصرف الجيش العربي السوري”، مشيراً إلى أن “الدولة قامت بكافة الاجراءات اللوجستية لتأمين دخول وخروج الأهالي من خلال المعابر”.

وبدوره تحدث رئيس المبادرة الأهلية للمصالحة الوطنية الشيخ جابر عيسى لتلفزيون الخبر بأن “المبادرة الأهلية تتابع عملها بشكل يومي بين الجهات الرسمية وما بين المسلحين بمدينة حرستا، والأمر المريح أنه في المدينة لايوجد مسلحين غرباء، بل جميعهم من أهالي المدينة”.

وكشف عيسى أن “هناك لجنة مبادرة مشكّلة من الأهالي تعمل بالتنسيق مع الجهات الرسمية وبالتعاون مع الجانب الروسي، وتم وضع مبادرة بالاتفاق مع جميع المسلحين المتواجدين في حرستا، والحل قائم إن شاء الله”، خاتماً حديثه بالقول: “المسألة مسألة وقت وترتيب من قبل الجهات الرسمية”.

علي خزنه – تلفزيون الخبر – دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى