محليات

تموين دمشق: الناس يُقبِلون على شراء الأطعمة المكشوفة ولا يشتكون.. ونسبة مخالفاتها لا تتجاوز 2%

قال رئيس دائرة جمعية المستهلك في مديرية تموين دمشق إن” الناس يقبلون على شراء الأطعمة المكشوفة ولا يشتكون منها، مما يؤدي إلى استمرار أصحابها في عرضها على هذه الحال”.

ولفت بشارة، بحسب صحيفة رسمية، إلى أن “نسبة الضبوطات والمخالفات المتعلقة بالأطعمة المكشوفة لا تتجاوز 2% من نسبة ضبوط مخالفات الشكاوى”.

ويقبل الكثير من الناس على شراء الأطعمة المكشوفة من البسطات، ربما عن علمٍ أو دون علمٍ لما لها من أضرار كونها مكشوفة ومعرضة لتأثيرات الجو ودخان السيارات والجراثيم.

ولا يختلف سعر الأطعمة المكشوفة على البسطات، بحسب الصحيفة الرسمية،عن سلعة المحل الموضبة جيداً، إلا بما لا يتجاوز 10% في بعض الأحيان.

وأضاف بشارة: أن “النسبة الكبيرة من المخالفات تتعلق بعدم وجود أسعار أو البيع بسعر زائد” مشيراً إلى أن “هذا يتوافق مع انتشار بسطات الأطعمة المكشوفة في الأسواق على الأرصفة وأمام المحال التجارية”.

وأكد بشارة أن “عملهم يتركز على المخالفات النوعية لبعض بسطات الأطعمة المكشوفة والمعروضة في الأسواق غير المغلفة أو المغطاة بطريقة غير صحيحة”. منوهاً إلى أنها “مخالفة مشتركة بين دائرة حماية المستهلك والشؤون الصحية أي أنها مخالفة صحية وتموينية”.

ويبيع تجار البسطات بضاعتهم بأسعار أرخص من المحال التجارية لأن تكلفة بضاعتهم أقل، فهم لا يدفعون فواتير الكهرباء والماء ولا أجرة محال تجارية ولا ضرائب الدخل المقطوع ولا نفقات أخرى.

ويذكر أن حرارة الصيف تؤثر أيضاً على الأطعمة المكشوفة وتحوِّلها في هذا الجو الحار إلى أطعمة فاسدة ومضرة بالصحة، فبعض الجراثيم الكامنة في فصل الشتاء نتيجة برودة الطقس تتحول إلى جراثيم شرسة في الصيف الحار.

 تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى