تعليم

التربية تبدأ بتأهيل عدد من المدرسين والمدربين على طرق تدريس المناهج الحديثة للعام 2017 – 2018

بدأت وزارة التربية، ورشة عمل مركزية، لإعداد مدربين مركزيين، حول آليات وطرق تدريس المناهج الحديثة للعام الدراسي 2017-2018 .

وناقشت الورشة، وفقاً لوكالة “سانا” ثلاثة محاور تتعلق بالمناهج المطورة، والهدف من تحديثها، والأسس التي بنيت عليها، وطرائق التعلم المستهدفة بكل المناهج، كالتعلم النشط والتعاوني والتعلم بالاستقصاء والمناظرة والمشروعات.

وتضمنت الورشة، تدريبات عن تقويم الأنشطة الصفية الفردية والجماعية والمتعلقة بالبحث والاستقصاء، وأوراق العمل، والاختبارات الأدائية والشفوية والكتابية، وملف الإنجاز وخارطة المفاهيم كأداة تقييم.

وقال وزير التربية الدكتور هزوان الوز إن “المناهج الجديدة تم إعدادها وفق رؤى متطورة، تهدف إلى تفعيل دور المتعلم، وتنشيط قدراته العقلية والحركية”.

وتابع الوز “تساعد هذه الدورة التدريبية المعلم على بناء معارفه وتنمية مهاراته، وهذا يستدعي من المعلم والمدرس استخدام طرائق تدريس وأساليب تقويم متطورة تحقق هذا الهدف”.

و أوضح الوزير الوز أن “عملية التدريب الحالية لا تقل أهميتها عن عمل الذين قاموا بتأليف الكتب الدراسية فنجاح التدريب يعني نجاح المعلمين بالتطبيق في الميدان، وبالتالي تطوير العملية التربوية بشكل عام”.

وبيّن وزير التربية أن “الوزارة قامت بانتقاء المدربين المركزيين والمحليين الذين سيقومون بتدريب العاملين في الميدان التربوي، وصولاً إلى تدريب الموجهين الاختصاصيين والتربويين، على آليات الإشراف وأساليبه المتطورة التي تضمن انتقال أثر التدريب إلى غرفة الصف”.

وتعمل وزارة التربية على تطوير وتحديث المناهج الدراسية لمختلف الصفوف والمراحل الإعدادية والثانوية والتعليم الأساسي.

ويعاني الطلاب والمدرسين معاً من التحديث المستمر للمناهج، وعدم قدرة المعلم على مواكبة المناهج الحديثة التي تعتمد على الأنشطة العملية والبحث والاستقصاء، ما يجده معظم المدرسين أمراً يحتاج إلى وقت وتدريب.

وتعمل وزارة التربية على إعداد دورات تدريبية للمدرسين بين فترة وآخرى، لتدريبهم على طرائق التدريس الحديث، وتجهيزهم لمواكبة المناهج الحديثة التي تعمل وزارة التربية على تطويرها بشكل مستمر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى