علوم وتكنولوجيا

اكتشاف أول فايروس يضرب نظام ” أندرويد” عن طريق الألعاب على ” غوغل بلاي “

اكتشف أحد المواقع الأمنية المتخصصة أول فايروس يحقن برمجيات خبيثة في نظام التشغيل “أندرويد”، والذي يصل عن طريق الألعاب المحملة من متجر “غوغل بلاي”.

ووفق الموقع، فإن”الفايروس يعد تطورا خطيرا، وظهر مؤخرًا، وهو جيل جديد يحقن شيفرة برمجية خبيثة في مكتبات نظام التشغيل، واكتشف بعد مراقبة للبرامج الضارة منذ نيسان الماضي، والتي توزعت في متجر “غوغل بلاي”.

وبحسب الموقع الأمني، فإن “الفايروس لا يثبت وحداته في النظام فقط، بل يحقن شيفرات خبيثة في المكتبات، ويكشف عنها “كاسبر سكاي”، على أنها “حصان طروادة Dvmap”، ويختبئ الفايروس عادة داخل الألعاب المتاحة في المتجر”.

وقدّر الموقع الأمني عدد مرات تنزيله بحوالي 50 ألف مرة، موضحًا أنه “بعد تنزيل اللعبة تتفعّل وحدات البرمجية الخبيثة وتحقن الشيفرة في نظام التشغيل، وعقب الحقن يُحاول الفايرس الحصول على صلاحيات “الروت” التي تتحكم بالجهاز، ثم تنزيل محتوى من مخدم خارجي وبعدها إخفاء آثاره لمنع اكتشافه”.

ولاحظ الباحثون أن “الفايروس يعمل على نسخة 64 بت من “أندرويد”، ويستطيع تخطي ميزة توثيق التطبيقات الأمنية”، موضحين أنه “يبدأ مشواره على شكل لعبة أو تطبيق سليم على المتجر، وعقب قبوله يُرسل تحديث يحوي شيفرة خبيثة، ثم تحديث بشيفرة برمجية سليمة، ما يُصعّب التعرف عليه”.

وكانت شركة “كاسبر سكاي” المشهورة أعلنت أنها “أبلغت “غوغل” عن البرمجية، نيسان الماضي”، وقالت الأخيرة أن “كافة التطبيقات التي تحويها في المتجر، أزيلت بشكل كامل، إلا أ،ها لم تكشف عن قائمة بأسمائها”.

 تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى