محليات

وصلة شنشار للسكك الحديدية تنقل أول شحنة لها

نقلت وصلة سكة جديد شنشار المنجزة حديثا أول شحنة حبوب من ميناء مدينة طرطوس إلى الصومعة مباشرة الموجودة في بلدة شنشار في ريف حمص.

وقال وزير النقل علي حمود أن “للمشروع عائدات اقتصادية كبيرة، حيث يؤمّن إيراد مالي للمؤسسة بحدود 1.2 مليار ليرة سورية، ويؤمن 30% من كتلة رواتب وأجور العاملين في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ويوفر أجور نقل لمؤسسة الحبوب بمقدار 1.1 مليار ليرة سورية سنوياً”.

وأضاف حمود، بحسب صفحة “رئاسة مجلس الوزراء”، أنه “تم اليوم (الأربعاء) البدء التجريبي لنقل أول شحنة وهي تحمل 1000 طن من الحبوب من مرفأ طرطوس إلى صومعة شنشار، علما أن زمن النقل يقدر بـ 3.5 ساعة بمسافة 120 كيلو متر”.

وأشار حمود إلى أن “النقل يتحدد حسب كميات الحبوب المستوردة أو المنقول من وإلى شنشار حيث يتم تأمين وصول كميات كبيرة من الحبوب بوقت قصير مقارنة مع الشاحنات إذ أن حمولة كل قطار تعادل حمولة ثلاثين شاحنة”.

وتابع حمود “إضافةً إلى تقصير زمن تفريغ الباخرة في المرفأ وهذا يشجع على استخدام المرافئ السورية والإقبال عليها عدا عن تخفيف الضغط على الطرقات وبالتالي تخفيض تكاليف صيانتها, والتخفيف من عدد حوادث السير والازدحام على الطرقات كما يسهم في الحفاظ على سلامة البيئة والحد من التلوث”.

يذكر أن وزارتي النقل والتجارة الداخلية وحماية المستهلك أنجزتا مشروع الوصلة السككية في “شنشار” بمحافظة حمص بعد اتفاق مبرم بينهما منذ حوالي الشهرين، ليبدأ المباشرة بإنشاء السكة الحديدية البالغ طولها 1400متر من المحطة، ساحة تفريغ حمولات القطار، إلى الصومعة وذلك بجهود كوادر العاملين في المؤسسة وبزمن قياسي (40) يوماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى