ميداني

برزة إلى حضن الوطن .. وطريق برزة ضاحية الأسد يعود للعمل قريباً

عاد حي برزة إلى حضن أهله ، بعد أن تم الانتهاء من المرحلة الرابعة والأخيرة من التسوية في الحي التي قضت بخروج المسلحين غير الراغبين بالتسوية برفقة عائلاتهم باتجاه الشمال السوري.

وخرج عصر يوم الاثنين ضمن الدفعة الرابعة والأخيرة 1012 شخصاً، بينهم 455 مسلحاً، وبلغ العدد الإجمالي لجميع الخارجين من برزة قرابة 8000 شخص خرجوا على أربع دفعات.

وكان مسلحو حي برزة وافقوا على هذا التسوية التي أفضت لإخراجهم، بعد أن خرقوا اتفاق وقف اطلاق النار مرارا وتكرارا وقاموا بإطلاق النار على السيارات العابرة عدا عمليات الخطف.

وكانت المرحلة الثالثة من الاتفاق استكملت منذ أيام بخروج 2672 شخصا بينهم 1076مسلحا باتجاه ادلب بالشمال السوري، أغلبهم من أهالي ركن الدين والصالحية بدمشق، كانوا لجأوا في بداية الأزمة لحي برزة وتشكيل تنظيمات متشددة.

وكان سبق هذه الدفعة دفعتان، متزامنتان مع تسوية حي تشرين المجاور، حيث تم خروج 1246 شخصا بينهم 718 مسلحاً في الدفعة الثانية، وبلغ عدد الخارجين في الدفعة الأولى 1022 شخصا من حي برزة على متن 20 حافلة، بينهم 568 مسلح.

وبالنسبة لقضية المخطوفين الذين كانوا موجودين داخل الحي وبحوزة مسلحي برزة، أكد مصدر محلي من برزة لتلفزيون الخبر أن “المخطوفين كان يتم نقلهم الى الغوطة الشرقية عبر الانفاق”.

ويعتبر حي برزة من أوائل الأحياء التي خرجت بمظاهرات ضد الدولة السورية وسرعان ماتحولت المظاهرات إلى مظاهر مسلحة

ويمتلك الحي أهمية استراتيجية كونه يشرف على الطريق الواصل بين دمشق ومشفى تشرين وضاحية الأسد، الذي سيعود للعمل مطلع الأسبوع القادم، بحسب مصدر ميداني، ومن جهة أخرى يشرف الحي على الطريق الواصل بين دمشق التل صيدنايا، هذا الطريق الذي يمر بجانب منطقة عش الورور.

علي خزنة – تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى