محليات

أضرار بالمحاصيل الزراعية نتيجة الأمطار بريف رأس العين شمال الحسكة

خلفت العاصفة المطرية و الرياح الشديدة التي ضربت مدن رأس العين والدرباسية وعامودا شمال محافظة الحسكة أضرار جسيمة بعدد من المحاصيل الزراعية والمنازل الطينية والشبكة الكهربائية الهوائية..

وبين مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بالحسكة المهندس عامر سلو حسن لتلفزيون الخبر أن “الأضرار توزعت المناطق الشمالية من المحافظة ولكن أكبرها انحصرت في قرى الصوان و تل حمو والواحة بالجزء الغربي من مدينة رأس العين بعرض 4 كم على الحدود التركية حيث استمرت الأمطار والمصحوبة بالبرد لمدة ساعتين متواصلتين”.

وأضاف حسن أن “المساحة المتضررة في القرى المذكورة قدرت بنحو 700 هكتار، وشملت محصولي القمح المروي والكمون بنسبة ضرر 90 بالمئة، وذلك نتيجة الأمطار الغزيرة المترافقة بالبرد والرياح الشديدة التي تضرب المنطقة لأول مرة منذ سنوات طويلة”.

وأشار حسن إلى أن “هذه الأمطار لم يكن لها أي تأثير في المناطق الأخرى لكنها ستؤخر من عمليات حصاد المحاصيل الزراعية نتيجة الرطوبة”، لافتا إلى أن “العاصفة الغبارية التي ضربت محافظة الحسكة يومي الخميس والجمعة الماضيين أدت لتضرر مساحات من محصول الكمون في مناطق ريف مدينة القامشلي”.

وفي السياق ذاته، بينت مصادر محلية لتلفزيون الخبر أن “العاصفة المطرية أدت إلى إصابة 6 أشخاص بينهم أطفال نتيجة تهدم الجدران بفعل الرياح القوية وأن الإصابات تراوحت بين المتوسطة والخفيفة إلى جانب الحاق أضرار مادية في ممتلكات المواطنين”.

بدوره، مدير تعام شركة كهرباء الحسكة المهندس عبدالعزيز الحسين قال لتلفزيون الخبر أن “العاصفة المطرية التي ضربت مناطق واسعة من محافظة الحسكة مساء الثلاثاء أدت لتخريب الشبكة الكهربائية الهوائية والأعمدة في عدد من المناطق و خروج عدد آخر من خطوط الكهرباء عن الخدمة.

وكانت العاصفة الغبارية التي ضربت المحافظة قبل أيام أدت لوفاة الطفلين الشقيقين، محمد و عمر فتحي العواد، في قرية المشيرفة الحمر نتيجة سقوط منزل قيد الإنشاء عليهما.

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى