العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الجمعية الفلكية توضح ما يتم تداوله حول تأثير التوهجات الشمسية على الأرض

أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، لتلفزيون الخبر ما يتم تداوله حول حدوث عاصفة شمسية وشيكة، وتأثيرها على الاتصالات والانترنت.

 

وقال الدكتور “العصيري” إن “الشمس ما زالت في حركة نشيطة ضمن دورتها ال 25، وهي دورة نشيطة جدآ، حيث لاحظنا اليوم السبت عدداً كبيراً من البقع الشمسية التي قد تنفجر في أي لحظة وتسبب عاصفة شمسية”.

 

وأشار “العصيري” إلى أن “ما يثار حول تأثير العاصفة الشمسية على الانترنت والاتصالات عار عن الصحة، حيث أن الانفجارات هي انبعاثات إكليلية من سطح الشمس، وهي امواج كهرطيسية وشحنات إيونية، لكن الحقل المغناطيسي هو الذي يحمي الارض من آثارها بشكل كبير جداً”.

 

وأضاف الدكتور “العصيري” أنه”في حال تسرب جزء من تلك الشحنات فإن التأثير الأكبر يكون على التوابع الصناعية والاتصالات والانترنت ونظم تحديد المواقع، أما تأثيرها على الأرض يكون محدوداً جداً ولا يدوم أكثر من دقائق معدودة”.

 

ولفت رئيس الجمعية الفلكية لتلفزيون الخبر إلى أنه “حتى اللحظة لا يمكن التنبؤ بموعد وساعة حدوث الانفجار على سطح الشمس، وإلى أين يتجه هذا النشاط”.

 

وكانت حذرت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” من العواصف الشمسية الشديدة التي قد تكون كافية لشل شبكة الإنترنت العالمية لعدة أسابيع، وفق ما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، في وقت سابق.

عمار ابراهيم- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى