العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

شاب سوري يفوز بلقب “أفضل مبتكر عربي” 

فاز الشاب السوري يمان طيار بلقب “أفضل مبتكر عربي” في الموسم السادس عشر من برنامج “نجوم العلوم”، الذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وفق ما ذكرته وسائل إعلام.

 

وأعلن مقدم برنامج “نجوم العلوم”، خالد الجميلي، عن “حصول الشاب السوري على جائزة البرنامج الكبرى بإجماع كل من أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور”.

 

وابتكر “طيار” جهاز يُدعى “Geno”، وتتلخص فكرته في خلاط موائع دقيقة لتصنيع الجسيمات الدهنية النانوية الضرورية لتخليق وتوصيل العلاج للجينة، وهو جهاز ميكروفلويدي يُستخدم في إنتاج جزيئات نانوية دهنية تفيد في العلاجات الجينية”.

 

ويتميّز جهاز “Geno” بتكلفته المنخفضة، ويعمد إلى إصلاح أو استبدال الجينات المعيبة للمصابين باضطرابات وأمراض جينية، وفقاً لبيان برنامج “نجوم العلوم”.

 

وحصد هيثم يحياوي من تونس المركز الثاني عن ابتكاره تطبيق “نيوروفوكس”، الذي يهدف إلى الكشف المبكر عن مرض “ألزهايمر”، والمتسابقة الثانية ندى الخراشي، لإنجاز مشروع يعمد إلى توليد الطاقة من رطوبة الهواء.

 

يُذكر أن “نجوم العلوم” هو برنامج رائد في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، كما دعا البرنامج الراغبين في المشاركة في الموسم السابع عشر، إلى تقديم طلبات المشاركة قبل نهاية 31 كانون الأول المقبل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى