اخبار العالمالعناوين الرئيسية

القضاء الهولندي يطالب بسجن مواطنة لاستعبادها أيزيديين وانضمامها إلى تنظيم “الدولة” في الرقة

طلب ممثلو الادعاء في هولندا من القضاة إدانة امرأة هولندية لانضمامها إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، واحتجاز امرأتين أيزيديتين كـ”عبدتين”، والحكم عليها بالسجن 8 سنوات.

وقالت وكالة “رويترز“، إن حسناء. ع (33 عاماً) تواجه اتهامات بالمشاركة في “العبودية” كجريمة ضد الإنسانية بسبب استعبادها اثنتين من الأيزيديين بين عامي 2015 و 2016.

وكانت حسناء حينها تعيش في محافظة الرقة مع ابنها الصغير وزوجها المقاتل في “تنظيم الدولة”، بحسب الوكالة.

وقالت المتهمة للقضاة في وقتٍ سابق من المحاكمة، إنها “انتقلت من هولندا إلى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا عام 2015 مع ابنها الصغير لمحاولة تغيير حياتها للأفضل”، وفق “رويترز”.

وذكرت واحدة من ضحايا حسناء، للمحكمة، أنها تعتبر حسناء مسؤولة جزئياً عن جرائم تنظيم “الدولة” في استعباد الأيزيديين، بمن فيهم ابنتيها اللتين احتُفظ بهما كـ”عبدتين منزليتين” في منازل أُخرى.

وسيطر تنظيم “الدولة” على مساحات من العراق وسوريا من عام 2014 إلى عام 2017، قبل اندثار سيطرته في آخر معاقله شرقي ديرالزور عام 2019.

واعتبر التنظيم الأيزيديين “عبدة للشيطان” وقتل العديد منهم، فضلاً عن استعباد 7000 امرأة وفتاة إيزيدية وتهجير معظم أفراد المجتمع البالغ عددهم 550 ألفاً في شمالي العراق.

واحتل الأيزيديون عناوين الأخبار العالمية خلال السنوات الماضية، منذ أن اجتاح تنظيم “الدولة” قراهم وقتل وخطفت الآلاف منهم.

وعاد العديد من النساء والأطفال الأيزيديين، إلى ديارهم وكنف مجتمعاتهم، عام 2019، في حين بدأت مؤسسات حقوقية وقضائية بملاحقة المتورطين بقتلهم واستعبادهم.

وفي أيلول الماضي، أُحيلت سونيا الماجري (35 عاماً)، من مواليد فرنسا، وهي زوجة قيادي سابق في تنظيم “الدولة”، إلى المحكمة الفرنسية بتهمة الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية، وفق ما ذكرته إذاعة “RFI” الفرنسية.

وأوضحت قناة “BFM“، أن التهم الموجهة لـ”الماجري” هي “التسبب بمعاناة نفسية حادة” و “الحرمان من الطعام والماء” و “العنف الجسدي” لمراهقة إيزيدية اشتراها زوجها السابق عام 2015 في سوريا.

وجرت التحقيقات المتعلّقة بـ”الماجري” بناءً على شهادة امرأة إيزيدية كانت تبلغ من العمر 16 عاماً عندما تم شراؤها كـ”عبدة”.

يُذكر أنه، في الشهر نفسه، وجّه الادعاء السويدي، اتهامات إلى مواطنة سويدية لارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا، متضمنة اتهامات “المشاركة في الإبادة ضد نساء وأطفال من الأقلية الأيزيدية” في الفترة ما بين 2014 إلى 2016، وفق “رويترز“.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى