اقتصادالعناوين الرئيسية

رئيس الاتحاد العام للفلاحين: تسعيرة القطن غير منصفة للفلاحين

قال رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد ابراهيم خلال اتصال هاتفي لتلفزيون الخبر أن “السعر الذي حدده مجلس الوزراء للكيلوغرام الواحد بمبلغ 10 آلاف ليرة سورية غير منصفه للفلاحين، لجهة تكاليف الانتاج، وهو أقل مما كنا نطمح إليه”.

وأضاف “ابراهيم” أن ” السعر الذي كنا نطمح إليه هو 12 ألف ليرة سورية بحيث تغطي تكاليف الانتاج وتحقق هامش ربح جيد للفلاحين يشجعهم على الاستمرار بالزراعة”.

 

وأشار رئيس الاتحاد إلى أن “السعر الذي تم تحديده هو نفس سعر العام الماضي، علماً أن التكاليف تغيرت نحو الارتفاع وهذا الموضوع لم يلحظه قرار الحكومة “، مبيناً أن “هامش الربح العام الماضي كان بين 60 لل 70%”.

 

وأوضح “ابراهيم” أن ” السعر الحالي سيكون تأثيره سلباً على المساحات التي سيتم زراعتها العام القادم، كون هامش الربح انخفض إلى 30 لل 35 % وهذا سيؤثر على الفلاح جراء ارتفاع تكاليف ومستلزمات الزراعة “.

 

وحول النقص بكميات القطن في شركات الغزل والنسيج، أوضح “ابراهيم” أنه ” بشكل عام كميات الانتاج لا تغطي شركات الغزل والنسيج الموجودة في البلاد منذ سنوات وذلك نتيجة الحرب وما تعانيه البلاد من عقوبات وما إلى ذلك”.

 

ولفت رئيس مكتب التسويق والتصنيع في الاتحاد العام للفلاحين أحمد هلال الخلف إلى أن تقديرات الانتاج لهذا العام تبلغ نحو 18 ألف طن، نحو 70 % منها من محافظة دير الزور”.

وأشار “الخلف” إلى أن ” الحشرة التي ضربت حقول دير الزور أدت إلى تراجع كميات الانتاج المتوقعة”.

 

ولفت “خلف” إلى أن “عمليات التسويق بدأت ومستمرة بوتيرة جيدة، وحتى الآن تم تسويق 550 طن من حلب، و1100طن من مناطق الرقة المحررة، و1266طن من دير الزور، ومن حماة 375 طن، وتسير العملية دون اية معوقات”.

 

وختم “الخلف”، بالمطالبة بالإسراع بعملية صرف قيم الأقطان حتى يتمكن الفلاحين من تأمين مستلزمات عملية التحضير للزراعة للعام القادم بما فيها الأسمدة.

 

يذكر أن مجلس الوزراء كان وافق خلال جلسة يوم الأحد، على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تحديد سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين لموسم عام 2024 بمبلغ قدره 10 آلاف ل.س/كغ واصل أرض المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.

 

شذى بدور – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى