اخبار العالمالعناوين الرئيسية

روسيا تتهم أوكرانيا مجدداً بتدريب الإرهابيين في إدلب على استخدام المسيرات

اتهمت روسيا أوكرانيا بتدريب الإرهابيين في إدلب على استخدام المسيرات الهجومية والاستطلاعية ضد قواتها، وفق ما نقلته “روسيا اليوم”.

 

وقال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي “سيرغي ناريشكين”، إن “نظام كييف يزود المنظمات الإرهابية بطائرات هجومية واستطلاعية بدون طيار، بالإضافة إلى الذخيرة، مقابل تجنيد مسلحيها”.

 

وأضاف “ناريكشين”، في الاجتماع الخامس والخمسين لمجلس رؤساء الأجهزة الأمنية والخدمات الخاصة لبلدان رابطة الدول المستقلة، “كدفعات للمسلحين، يقوم نظام كييف بتزويد منظماتهم بمسيرات جوية بدون طيار، كما تنظم أوكرانيا في منطقة خفض التصعيد في إدلب دورات تدريبية لمشغلي هذه المسيرات بما في ذلك الانتحارية منها”.

 

وكشف “ناريشكين” أن “الاستخبارات الروسية، سجلت ورصدت اتصالات عديدة في سوريا بين مبعوثي المخابرات العسكرية الأوكرانية وقادة الجماعات المسلحة غير الشرعية والجماعات الإرهابية العاملة في سوريا”.

 

وتابع مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي بأن “ذلك يهدف لتنظيم أعمال تخريبية ضد أهداف روسية هناك، وكذلك تجنيد الإرهابيين من هناك للقتال في كتائب المرتزقة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية”.

 

وأكد “ناريشكين” أن المخابرات الأوكرانية تتواصل مع رؤوس “هيئة تحرير الشام “، والحزب الإسلامي التركستاني، و”قوات سوريا الديمقراطية “، و”أجناد القوقاز”، و “جيش تحرير إنغوشيا” وغيرها.

 

وشدد “ناريشكين”، على أن “أجهزة المخابرات التابعة لدول الناتو تقوم بنقل المسلحين من الشرق الأوسط إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة للمشاركة في القتال إلى جانب نظام كييف”.

 

وقال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي “لدينا معلومات موثوقة، بأن أجهزة المخابرات التابعة لدول الناتو تقوم بتنظيم وترتيب عمليات نقل المسلحين من أراضي دول الشرق الأوسط إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال إلى جانب نظام كييف ضد الجيش الروسي”.

 

ولفت “ناريشكين”، إلى أن”قاعدة التنف العسكرية الأمريكية على حدود سوريا مع الأردن والعراق تحولت منذ فترة طويلة إلى مركز لتدريب الإرهابيين، ويتم فيها تدريب حوالي 500 من أنصار داعش والجهاديين الآخرين”.

 

وأشار “ناريشكين” إلى أنه “تعطى الأولوية للمهاجرين من جمهوريات شمال القوقاز الروسية ودول جنوب القوقاز وآسيا الوسطى، ومنهم يتم تشكيل مجموعات متحركة بهدف تنفيذ أعمال تخريبية وإرهابية ضد القوات الروسية في سوريا، ومنذ عام 2022 في أوكرانيا”.

 

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، منذ عدة أيام، إن “سلطات كييف تقوم بتدريب مسلحين من تنظيم “هيئة تحرير الشام” الإرهابي العامل في سوريا وذلك بالتنسيق مع الأمريكيين”، وفق ما نقلته وكالة “تاس”.

 

وأضاف “لافروف” في مقالة بعنوان: “الأمم المتحدة: أن تكون من جديد مركزاً لتنسيق أعمال الدول”، أنه “على أراضي سوريا، يقوم نظام فلاديمير زيلينسكي، بالتنسيق مع الأمريكيين، بتدريب الإرهابيين من تنظيم هيئة تحرير الشام على استخدام تقنيات جديدة لإنتاج الطائرات بدون طيار لغرض العمليات القتالية ضد القوات المسلحة الروسية في أراضي سوريا”.

 

يشار إلى أن صحيفة “أيدينليك” التركية، أكدت في 14 أيلول الماضي، أن “لديها لقطات لاجتماعات في سوريا بين الأوكرانيين وأعضاء المنظمة الإرهابية الدولية (هيئة تحرير الشام)”.

 

ونشرت الصحيفة صورة ظهر فيها شخصان، يرتدي أحدهما قميصاً عليه رمح ثلاثي الشعب على كمه (الشعار الأوكراني الرسمي)، والآخر يرتدي الزي العسكري الواقي باللون الرمادي والأزرق، ويعود تاريخ اللقطات إلى شهر حزيران من العام الجاري”، حسب تأكيدها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى