العناوين الرئيسيةمحليات

تحديد أجور عصر الزيتون رسمياً للموسم الحالي.. فمن يلتزم بها؟

حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أجور عصر الزيتون في المعاصر للموسم الحالي، مع تحديد العرجوم الناتج عن الزيتون لصالح صاحب المعصرة.

 

وذكرت الوزارة، أن “أجور عصر كل واحد كيلو غرام من الزيتون في حال قام الفلاح بنقله إلى المعصرة 700 ليرة سورية كدفع نقدي أو نسبة 5 بالمئة من الزيت الناتج عن كل عصرة”، وفق ما نقله موقع “B2B-SY”، المتخصص بالشأن الاقتصادي.

 

وحددت الوزارة أجرة عصر كل واحد كيلو غرام من الزيتون بـ900 ليرة سورية أو نسبة 6 بالمئة من كمية الزيت الناتج عن كل عصرة، في حال قام صاحب المعصرة بنقل الزيتون من المنازل والأراضي إلى المعصرة.

 

وأوضحت الوزارة في تعميمها، أنه “يحق للمواطن الاختيار بين دفع الأجور كمبلغ نقدي أو بدل نسبة من الزيت”.

 

وحددت الوزارة أيضاً سعر كل طن من العرجوم غير المجفف (الرطب) بمبلغ مليون و 200 ألف ليرة سورية.

 

يُشار إلى أنه بسبب الطلب الكبير على مادة المازوت وارتفاع سعرها في السوق السوداء يرفع أصحاب المعاصر الأجور وفق مزاجيتهم، بذريعة عدم وجود مازوت للتشغيل، وبأن سعر الليتر في السوق وصل إلى 20 ألف ليرة، ومن النادر أن تجد من يلتزم بالتسعيرة الرسمية الصادرة.

 

ويتهم بعض الفلاحين أصحاب المعاصر بوضع تمديدات مخفية في قلب المعاصر لسحب كمية من الزيت المُنتج كسرقة، وتم ضبط العشرات من هذه الحالات في الأعوام الماضية، بحسب ما نشره الموقع.

 

وأوضح الموقع، أن “من هذه التمديدات ما يعمل وفق دارة إلكترونية مربوطة بتطبيق الواتساب، وبأن المواطنين وفق عشرات المطالبات الواردة يطالبون بتشديد الرقابة على المعاصر ومكافحة هذه الظاهرة كما هي لدى محطات الوقود”.

 

ويتوزّع الإنتاج من المادة للموسم الحالي بحسب تقديرات وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي: في محافظة حماة 91985 طناً، تليها حمص بكمية 82755 طناً، وبعدها اللاذقية بكمية 47556 طناً، وريف دمشق 40277 طناً، وإدلب 35534 طناً، وحلب 33794 طناً، وطرطوس 32034 طناً، ودرعا 28673 طناً.

 

ووصل سعر بيدون الزيت محلياً (أكثر من تنكة) إلى مليون و 800 ألف ليرة سورية، وهناك مخاوف من ارتفاعات إضافية في حال فتح باب التصدير كما حدث العام الماضي، وسط حركة نشطة لتجار يعملون على شراء الزيت وتخزينه من أجل التهريب أو التصدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى