اقتصاد

الصين تقدم منحة بقيمة 30 مليون دولار لسوريا

أعلنت دولة الصين عن تقديم منحة مالية بقيمة 30 مليون دولار لسوريا لـ “تنفيذ مشاريع ذات طابع إنساني، وحسب احتياجات الحكومة السورية و”دفعة مجانية من المواد الغذائية بقيمة 4 ملايين دولار”.

ووقعت بكين اتفاقية مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي في سوريا يوم الاثنين 15 أيار، تضمن تقديم دفعة مجانية من المواد الغذائية بقيمة أربعة ملايين دولار، إلى جانب تنفيذ المشاريع الإنسانية.

وقال السفير الصيني تشي تشيانجين، بحسب وكالة “سانا”، أن “الاتفاقية تعتبر دليلًا ثابتًا على الصداقة الحميمة بين الصين وسوريا، وعلى تعاطف الشعب الصيني مع الشعب السوري في مواجهة الحرب الذي يتعرض لها”.

من جهته أوضح مدير الهيئة، عماد صابوني، أن “المنحة ستتم الاستفادة منها في مجالات مختلفة، ويجري التحضير حاليًا لاختيار الاحتياجات ذات الأولوية، وستعد قائمة بهذه الأولويات وإرسالها إلى الجهة المانحة للبدء بالتنفيذ”.

ولفت صابوني إلى أن الاتفاقية تمثل مجرد “بداية لتعاون اقتصادي كبير بين سوريا وجمهورية الصين الشعبية التي تعد من كبرى الدول الداعمة لسوريا”، مؤكدا أنه “سيتم التعاون في مجالات أخرى مختلفة سواء على مستوى القطاع العام أو الخاص واستمرار المحادثات بين الجانبين لتحقيق هذه الغاية”.

وكان كشف المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، حسنين محمد علي، سابقا عن مناقشات مع بكين للاتفاق على صيغة تمويل وتنفيذ مشروع قطارات كهربائية سريعة في دمشق.

وكان مبعوث الصين الخاص إلى سوريا، شي شياو يان، أعلن عن استعداد بلاده للعمل مع روسيا وغيرها من الدول المعنية من أجل إعادة الإعمار في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى