العناوين الرئيسيةفلسطين

البنك الدولي: نسبة الفقر في قطاع غزة بلغت 100% والتضخم تجاوز 250%

كشف البنك الدولي، في تقرير له الخميس، أنه “بلغت نسبة الفقر في قطاع غزة 100‎%‎، كما ارتفعت في الضفة الغربية من 12‎%‎ إلى 28‎%، بالإضافة إلى تجاوز التضخم 250%، بسبب تبعات الحرب “الإسرائيلية” المستمرة على القطاع منذ نحو عام”، وفق ماذكرته وكالات.

 

وقال البنك الدولي، في تقريره الذي يحمل عنوان “التحديث الاقتصادي الفلسطيني”، إن: “الأراضي الفلسطينية شهدت انخفاضاً بنسبة 35% في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الأول 2024، واصفة أياه بأنه “الأكبر على الإطلاق”.

 

وأضاف البنك الدولي أنّ “اقتصاد غزة انكمش بنسبة 86% خلال هذه الفترة، بينما انكمش اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25%، فيما بلغت البطالة في الأراضي الفلسطينية مستويات قياسية وتجاوزت 50%”.

 

وتابع تقرير البنك الدولي أنّه: “انهار النظام التعليمي في غزة، كما تضرّر النظام الصحي بشكل كبير، حيث لم يعد 80% من مراكز الرعاية الأولية تعمل، إذ أدى الصراع إلى نقص حاد في النقد في غزة، مما أثر على الوصول إلى المساعدات الإنسانية والخدمات المالية الأساسية”.

 

وحذّر البنك من “تزايد المخاطر المالية للقطاع المصرفي الفلسطيني، بسبب ارتفاع تعرضه للقطاع العام والذي وصل إلى مستويات تاريخية، كما توقع تفاقم فجوة التمويل لدى السلطة الفلسطينية، مما يشكل مخاطر جسيمة على تقديم الخدمات وقد يؤدي إلى انهيار نظامي”.

 

يذكر أنّ البنك الدولي أصدر تقريراً خلال شهر آيار الفائت، أشار فيه إلى أنّ وضع المالية العامة للسلطة الفلسطينية تدهور بشدة مما يزيد بشكل كبير من مخاطر انهيار المالية العامة.

 

وذكر تقرير البنك الدولي آنذاك أنّه “بلغ معدل الفقر الإجمالي للفلسطينيين 32.8% في منتصف عام 2023، مع وجود تباينات واسعة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ بلغ معدل الفقرر في قطاع غزة نحو 64%، وفي الضفة الغربية بلغ نحو 12%.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى