العناوين الرئيسيةمحليات

من هو “رياض عبد الرؤوف” وزير المالية الجديد؟

كُلّف الدكتور “رياض عبد الرؤوف” بمنصب وزير المالية في الحكومة الحالية، خلفاً لسلفه “كنان ياغي”، ليكون أحد الوزراء الجدد الذين اختارهم المكلّف بتشكيل الحكومة “محمد الجلالي”.

 

“عبد الرؤوف”، قادم من خلفية أكاديمية، فهو عضو هيئة تدريسية بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق، كذلك عضو مجلس إدارة المعهد العالي لإدارة الأعمال (هبا)، وعضو مجلس المفوضين في هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية.

 

والوزير الجديد حاصل على دكتوراه في تدقيق الحسابات من فرنسا عام 2010، وماجستير بالتخصص ذاته عام 2005، ودبلوم دراسات عليا من جامعة دمشق 1998، ويجيد لغتين الانكليزية والفرنسية.

 

وشغل “عبد الرؤوف” منصب معاون وزير المالية لشؤون الموازنة منذ 2023 وحتى تسلّمه الوزارة في الحكومة الحالية.

 

وسبق أن ترأس مجلس إدارة المصرف التجاري السوري، وكان معاوناً للمدير العام في المصرف الصناعي السوري بين 2014 و 2016.

 

وبين عامي 2015 و 2016 كان عضو اللجنة التوجيهية لتطوير القطاع الصناعي في سوريا، ومستشاراً في هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية.

 

وعمل “عبد الرؤوف” عضواً في مجلس إدارة هيئة الإشراف على التأمين، وكان خبيراً لدى مكتب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) بدمشق.

 

يُذكر أن الحكومة الجديدة شهدت استمرار عدد من الوزراء السابقين مع تبديل حقائبهم، إذ تسلّم محمد سامر الخليل وزارة الصناعة، ولؤي عماد المنجد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وديالا بركات وزيراً للثقافة، بعد أن شغلوا في الحكومة السابقة وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية، الشؤون الاجتماعية والعمل، والدولة لشؤون المشاريع، على التوالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى