العناوين الرئيسيةمحليات

من هو “فايز جادالله المقداد” وزير الزراعة والإصلاح الزراعي الجديد؟

كُلّف الدكتور “فايز جادالله المقداد” بمنصب وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في الحكومة الحالية، خلفاً لسلفه “محمد حسان قطنا”، ليكون أحد الوزراء الجدد الذين اختارهم المكلّف بتشكيل الحكومة “محمد الجلالي”.

 

الوزير “المقداد” من مواليد دمشق 1978، حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد الزراعي بتخصص تخطيط التنمية الزراعية، قسم الاقتصاد الزراعي، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 2009، متزوج ولديه ولدان.

 

وعمل “المقداد” مهندساً زراعياً في مديرية التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي خلال الفترة 2009 – 2011، وباحث ورئيس قسم الدراسات الاجتماعية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية من 2011 إلى 2013.

 

وشغل “المقداد” مدير إدارة البحوث الاجتماعية والاقتصادية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية من 2013 إلى 2020، وهو خبير اقتصادي متعاون في المركز العربي لدراسات المناطق القاحلة والجافة (أكساد) التابع لجامعة الدول العربية 2018 حتى 2021.

 

وشغل الوزير الجديد منصب معاون وزير الزراعة لشؤون السياسات الزراعية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي منذ 2021 ولغاية تسلّمه مهام وزير الزراعة في الحكومة الجديدة.

 

وأصدر الرئيس بشار الأسد، الاثنين، مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور “محمد غازي الجلالي”.

 

وحملت الوزارة عدداً من الوجوه الجديدة، وهم: بسام الصباغ وزيراً للخارجية والمغتربين، وزياد غصن وزيراً للإعلام، وأحمد ضميرية وزيراً للصحة، وبسام حسن وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، ولؤي خريطة وزيراً للإدارة المحلية والبيئة.

 

علاوة على معتز قطان وزيراً للموارد المائية، ورياض عبد الرؤوف وزيراً للمالية، ومحمد ربيع قلعه جي وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية، وسمر السباعي وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، وحمزة علي وزيراً للأشغال العامة والإسكان، وأحمد هدلة وزير دولة.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى