العناوين الرئيسيةمحليات

من هو “سنجار طعمة” وزير الكهرباء الجديد؟

كُلّف الدكتور “سنجار طعمة” بمنصب وزير الكهرباء في الحكومة الحالية، خلفاً لسلفه المهندس “غسان الزامل”، ليكون أحد الوزراء الجدد الذين اختارهم المكلّف بتشكيل الحكومة “محمد الجلالي”.

 

“طعمة” من مواليد حمص 1969، وحاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة حلب عام 1992، وشهادة الدكتوراه في هندسة الطاقة من جامعة البولي تكنيك – بوخارست، وشهادة عليا في الإدارة العامة من المعهد الوطني للإدارة العامة في دمشق (INA).

 

تدرّج “طعمة” في حياته الوظيفية منذ تعيينه في وزارة النفط عام 1992 إلى أن شغل منصب معاون وزير الكهرباء لشؤون تنظيم القطاع من العام 2021 في وزارة الكهرباء وحتى تسميته وزيراً للكهرباء.

 

وشغل “طعمة” العديد من المناصب المحلية والدولية ومنها ممثل سوريا في المكتب التنفيذي للهيئة العربية للطاقة المتجددة من العام 2021، وممثل سوريا في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) من العام 2022، ورئيساً للجنة الطاقة المركزية في نقابة المهندسين المركزية من العام 2023.

 

وحصل الدكتور “طعمة” على شهادة خبير معتمد في إدارة الطاقة من المركز الإقليمي للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة – بيروت 2019.

 

وشارك الوزير الجديد في العديد من المؤتمرات والنشاطات العلمية، كمحاضر ومدرب في مجالات الطاقة والإدارة العامة، ويحمل ثلاث لغات هي: الانكليزية، الفرنسية، والرومانية.

 

وأصدر الرئيس بشار الأسد، الاثنين، مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور “محمد غازي الجلالي”.

 

وحملت الوزارة عدداً من الوجوه الجديدة، وهم: بسام الصباغ وزيراً للخارجية والمغتربين، وزياد غصن وزيراً للإعلام، وأحمد ضميرية وزيراً للصحة، وبسام حسن وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، ولؤي خريطة وزيراً للإدارة المحلية والبيئة.

 

علاوة على معتز تيسير قطان وزيراً للموارد المائية، ورياض عبد الرؤوف وزيراً للمالية، وفايز المقداد وزيراً للزراعة والإصلاح الزراعي، ومحمد ربيع قلعه جي وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية، وسمر السباعي وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، وحمزة علي وزيراً للأشغال العامة والإسكان، وأحمد هدلة وزير دولة.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى