العناوين الرئيسيةتعليم

“منسقو استجابة سوريا”: أكثر من مليوني طفل في مخيمات اللاجئين السوريين بلا تعليم

قال فريق “منسقو استجابة سوريا” إن أكثر من 2.3 مليون طفل في سوريا يعاني من التسرب التعليمي، نتيجة عوامل مختلفة أبرزها عمالة الأطفال نتيجة ارتفاع التكلفة المعيشية وعدم قدرة الأهالي على تأمين مستلزمات الطفل التعليمية.

 

وأضاف الفريق في بيان بمناسبة “اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات “أن 66% من مخيمات النازحين شمال غربي سوريا تفتقر إلى مدارس أو نقاط تعليمية، الأمر الذي يجبر الأطفال على قطع مسافات طويلة للوصول إلى أقرب مدرسة.

 

ولفت إلى أن “أكثر من 49% من مدارس المنطقة تعاني من انقطاع الدعم عنها، ما دفع مئات المعلمين إلى الهجرة، وتحول جزء آخر إلى أعمال أخرى”.

 

وأشار التقرير إلى أن “نسبة الاستجابة لقطاع التعليم بلغت فقط 32% خلال العام الماضي 2023.”

 

ولفت إلى أن التوجه نحو خصخصة التعليم زاد من نسب التسرب وحرمان آلاف الطلاب من التعليم، بالتزامن مع الازدحام الشديد الذي تشهده الصفوف في المدارس العامة.

 

وأوضح الفريق أن تسرب معظم الأطفال من التعليم نتيجة عوامل مختلفة أبرزها عمالة الأطفال نتيجة ارتفاع التكلفة المعيشية وعدم قدرة الأهالي على تأمين مستلزمات الطفل التعليمية ، إضافة إلى حالات الزواج المبكر، وبعد المنشآت التعليمية عن مناطق السكن وغيرها من الأسباب.

 

وتعاني أكثر من 77 مدرسة في شمال غرب سوريا من الاستخدام الخارج عن العملية التعليمية واشغال تلك المدارس في مهمات غير مخصصة لها، وفق البيان.

 

وتحدث التقرير عن فقدان أكثر من 57 معلماً خلال السنوات الثلاثة الأخيرة حياتهم نتيجة الهجمات العسكرية من قبل الجهات المختلفة، عدا عن هجرة مئات المعلمين، وتحول جزء آخر إلى أعمال اخرى نتيجة انقطاع دعم العملية التعليمية.

 

يذكر أن التعليم الجامعي ليس أفضل حالاً، حيث يعاني آلاف الطلاب الجامعيين من مستقبل مجهول نتيجة المشاكل الكثيرة التي يعاني منها التعليم العالي أبرزها حالة عدم الاعتراف بالشهادات الجامعية، وفق التقرير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى