العناوين الرئيسيةسياسة

العراق يتلقى طلباً من “المعارضة” لرعاية حوار مع الحكومة السورية في بغداد

كشف المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي، سبهان ملا جياد، عن تلقي العراق طلباً رسمياً من أطراف في المعارضة السورية، لرعاية حوار سوري – سوري في بغداد، في سبيل إيجاد حل سياسي للأزمة، بحسب ما نقلته شبكة “+964” العراقية.

 

وقال المستشار العراقي، إن “الحكومة السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد تأتمن العراق أكثر من غيره، ولا تحذر من التعامل معه سياسياً، وسترحب برعاية العراق لهذا الحوار”، مشيراً إلى “استعداد بغداد لرعاية هذه الوساطة وضمان جميع الأطراف، فعلاقتها جيدة بكل الدول المجاورة”.

 

وتابع “جياد”، أن “طلبات رسمية وصلت من بعض أطراف المعارضة السورية إلى العراق لكي يرعى الحوار السوري السوري على أرضه، لكننا لا نستطيع الإعلان عن الجهة حالياً، إذ يفترض إعادة العلاقات بين سوريا وتركيا وحل هذا الملف، قبل أي ملف آخر”.

 

وأضاف المسؤول العراقي، أن “العراق قريب من تركيا وإيران حالياً، والمعارضة السورية بعضها قريب من الجانب العربي وخاصةً الخليجي، وآخر قريب من تركيا، والعراق علاقاته اليوم جيدة وتسمح أن يرعى هكذا حوار”.

 

وأردف “جياد”: ”لا أعتقد أن يتعرّض العراق لرفض أمريكي أو روسي إذا مضى بالوساطة ورعاية الحوار السوري السوري، لكنهما قد يعطلان الحوارات بشكلٍ غير مباشر، ومن المستبعد أن يعلنا رفضاً علنياً، بل سيحاولان تأجيل كل شيء لما بعد الإدارة الأمريكية الجديدة”.

 

يُشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، كثّف جهوده، منذ نيسان الماضي، للتوسط لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين دمشق وأنقرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى