العناوين الرئيسيةمحليات

محافظة حلب تحدد موعد تسويق محصول القطن وافتتاح معاصر الزيتون 

حددت محافظة حلب موعد تسويق محصول القطن وافتتاح معاصر الزيتون، وفق ما ذكرته صحيفة “الجماهير” المحلية.

 

وقررت اللجنة الزراعية الفرعية خلال اجتماعها، الخميس، تحديد موعد تسويق محصول القطن اعتباراً من 15 أيلول الجاري وتحديد موعد افتتاح معاصر الزيتون في 15 تشرين أول القادم.

 

وبين مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني أن “المساحة المزروعة بمحصول القطن في المحافظة لهذا العام تبلغ 451 هكتاراً” وفق ما نقلته الصحيفة.

 

وأوضح المهندس “حرصوني” أن “الإنتاج الأولي للزيتون يقدر هذا العام بحوالي 34 ألف طن منها 6800 طن ثمار زيتون و5440 طن زيت زيتون”.

 

وكانت حددت المؤسسة العامة لإكثار البذار في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي سعر مبيع الطن الواحد من بذار القطن العادي للموسم الحالي 2024 بمبلغ قدره 6 ملايين و715 ألف ليرة سورية.

 

يشار إلى أنه تم تخفيض المساحات المخططة لزراعة القطن لهذا العام من 14828 هكتاراً إلى 13393 هكتاراً، بسبب الواقع المائي وانخفاض نسبة تخزين السدود، بحسب مديرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة، المهندسة نازك العلي.

 

يذكر أن إنتاج الزيتون في سوريا للموسم الحالي قدر بحوالي 740280 طن بشكل أولي، أي بزيادة حوالي 6% عن الموسم الفائت، بحسب تصريح لمديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة المهندسة “عبير جوهر”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى