العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تمارين مهمة لعلاج آلام الرقبة والكتفين بعد الاستيقاظ

كشفت أخصائية في العلاج الطبيعي أن هناك 3 تمارين تمدد مهمة يجب القيام بها إذا استيقظت بآلام في الرقبة والكتفين، وفق ما نقله موقع “فيت آند ويل”.

 

وتُعدّ آلام الرقبة والكتفين مشكلة شائعة بين الناس، خاصةً بعد استيقاظهم من النوم، وغالباً ما يكون ذلك، بسبب النوم في وضع غريب، أو دعم غير مناسب للفراش أو اضطراب النوم.

 

وقالت أخصائية العلاج الطبيعي، سوزان وينوغراد، إن “الحركة تساعد في الحفاظ على ترطيب مفاصلنا ومرونة عضلاتنا، وإذا وجدت نفسك تستيقظ متألماً، فتحرك، الحركة هي أفضل علاج”.

 

وتابعت “وينوغراد”، أنه “إذا لم تكن متأكداً من أين تبدأ، فجرب تمارين التمدد هذه، لتخفيف تصلب الرقبة والكتفين في الصباح”.

 

تدوير الرقبة

 

أوضحت الاختصاصية، أنه “ينصح بالجلوس مستقيماً، ثم قم بتدوير رأسك ببطء في حركة دائرية، قم بأداء 5-10 دورات بطيئة في كل اتجاه، هذه الحركة تعمل على تحريك الرقبة بلطف وتحسين مرونتها”.

 

تدوير الذراعين

 

بيّنت “وينوغراد”، أنه “لتدوير الذراعين قف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الكتفين وذراعيك ممدودتين إلى الجانبين، ثم جرب تدوير ذراعيك مع زيادة حجم الدوائر تدريجياً”.

 

ونصحت الاختصاصية، بـ”أداء 10 دوائر للأمام، ثم 10 دوائر للخلف”، مشيرةً إلى أن “هذه الحركة تهدف إلى تدفئة الكتفين وتحسين الدورة الدموية”.

 

تقويس الظهر

 

ذكرت “وينوغراد”، أن “تقويس الظهر يتم من خلال الجلوس على يديك وركبتيك، ثم استنشق الهواء وقوس ظهرك، مثل وضع القطة”، موضحةً، أن “هذه الوضعية تعمل على إرخاء العمود الفقري والكتفين والرقبة”.

 

يُشار إلى أن كثيرين يعانون من آلام البطن بعد الاستيقاظ من النوم، والتي يصعب تحديد أسبابها بدقة، بحسب اختصاصيين.

 

ووفق الاختصاصيين، فإنها “غالباً ما تكون نتيجة تناول طعام دسم قبل النوم أو الرغبة في التبرز ووجود غازات في البطن، وعادةً ما تختفي الآلام بعد دخول الحمّام وتخليص المعدة من الفضلات، وهناك أسباب مرضية لآلام المعدة التي تزداد في الصباح، مثل الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وانسداد الأمعاء”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى