العناوين الرئيسيةسياسة

تركيا ترحب بجهود روسيا في تطبيع العلاقات السورية التركية 

أعربت الخارجية التركية عن ترحيبها بجهود روسيا للوساطة في تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، مؤكدة تمسك الجانب التركي بعلاقات تقوم على حسن النية مع سوريا.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيانٍ، الثلاثاء: “نرحب بجهود روسيا لإقامة تعاون بين بلادنا ودمشق، ونود أن نرى في سوريا جارة، تعيش في سلام مع شعبها ومجتمعها”.

 

وأضافت الخارجية التركية: ” كذلك تحقيق مصالحة وطنية حقيقية من خلال الخطوات التي اتخذتها في إطار المطالب والتوقعات المشروعة لشعبها، والتي تنعكس أيضاً في قرارات مجلس الأمن الدولي، وتؤسس لتحقيق الاستقرار بدلاً من عدم الاستقرار ليس فقط لتركيا ولكن أيضاً في المنطقة التي تشهد تطورات”.

 

وتابع بيان الخارجية التركية أنه “يجب بذل الجهود لتنفيذ ذلك على أساس مبدأ حسن النية، دون شروط مسبقة وبمنهج واقعي، لتهيئة الأرضية اللازمة في هذا الإطار”.

 

وكان قال وزير الدفاع التركي، يشار غولر، السبت الماضي، إنه “سيكون من مصلحة ‎دمشق وأنقرة إنهاء الصراع وعودة العلاقات”، مستبعداً وجود مشكلات “لا يمكن حلّها”.

 

وأوضح “غولر” في تصريحات لصحيفة “حرييت” التركية، أنه قيّم تصريحات الرئيس بشار الأسد في مجلس الشعب مؤخراً حول عودة العلاقات بين تركيا وسوريا، معتبراً أن “تصريحات الرئيس الأسد كانت إيجابية جداً”.

 

وكان أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، صرح في نهاية الشهر الماضي، بأن اجتماعاً بصيغة روسيا وإيران وتركيا وسوريا لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق سيعقد في المستقبل المنظور.

 

الجدير بالذكر أنّ الرئيس الأسد، قال في كلمته أمام مجلس الشعب مؤخراً، إن “الوضع الراهن متأزم عالمياً وانعكاساته على سوريا تدفع للعمل بشكلٍ أسرع لإصلاح ما يمكن إصلاحه بعيداً عن آلام الجروح من طعنة صديق”.

 

وأوضح الرئيس الأسد أن “سوريا تتعامل هكذا مع المبادرات بشأن العلاقات مع تركيا، والتي تقدّم بها أكثر من طرف كروسيا وإيران والعراق”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى