العناوين الرئيسيةمن كل شارع

خريجون من كلية الطب يشتكون عدم صدور المفاضلة الترميمية لعام 2024 .. ووزارة الصحة “لا ترد”

وصل إلى بريد الصفحة الرسمية لتلفزيون الخبر عدد كبير من الشكاوى والمناشدات من خريجي كلية الطب حول عدم صدور المفاضلة الترميمية للاختصاصات الطبية لهذا العام، الأمر الذي جعلهم يخسرون الكثير من فرص اختيار الاختصاصات التي يرغبون بها، وإكمال مسيرة تعليمهم، وفقاً لهم.

 

وقال أحد الطلاب المشتكين في اتصال هاتفي لتلفزيون الخبر: “المفاضلة الترميمية تصدر كل عام وهي من حقنا، والمعروف أن وزارة الصحة تصدر كل عام مفاضلة أساسية وأخرى ترميمية، لكن الأخيرة لم تصدر لهذا العام”.

 

وتابع المشتكي أنّ “عدم صدورها دون إعلامنا مسبقاً بذلك أضرّ بالطلاب، كونه تختلف سياسة التفاضل لدينا في حال علمنا بذلك عند تسجيل جميع الرغبات في المفاضلة الأساسية، دون تأمل وجود المفاضلة الترميمية”.

 

وذكر المشتكي أنه “صدر مرسوم خلال عام 2022 بتوحيد مفاضلة الصحة مع مفاضلة التعليم العالي تحت اسم المفاضلة الموحدة، ولم ينص المرسوم على إلغاء المفاضلة الترميمية”.

 

وتابع المشتكي أنه “تم صدور مفاضلة ترميمية إلى جانب المفاضلة الموحدة، لطلاب دفعة 2023، الأمر الذي جعل الطلاب تعوّل على صدور الترميمية كما في العام السابق، بكتابة بعض الرغبات في المفاضلة الأساسية لعام 2024، وانتظار الترميمية”.

 

وبيّن المشتكي أنّ “هنالك طلاب تقدموا للدورة الثانية من الامتحان الوطني خلال شهر آيار لتحسين معدلاتهم”.

 

وأضاف المشتكي أنّه “لم يصدر لهم مفاضلة خاصة وهو أمر غير منصف بالانتظار مدة 6 أشهر للتقديم على مفاضلة شهر تشرين القادمة مع طلاب هذه الدفعة رغم الخضوع لامتحان بأسئلة مختلفة، ما سيؤدي إلى ضغط كبير على الطلاب وخسارة للمقاعد التي يرغبون بها”.

 

وتضمنت الرسائل التي وصلت إلى بريد الصفحة الرسمية كلاماً شبه متطابق، حول القضية،والأفكار التي أوردها المشتكي.

 

الصحة “لا ترد” 

 

وحاول تلفزيون الخبر التواصل مع المكتب الإعلامي لوزارة الصحة، وفق ما تقتضي المهنية الصحفية، إلا أن مدير المكتب الإعلامي لم يعد يرد على الاتصالات، بعد معرفته بالقضية التي نود الاستيضاح عنها، رغم محاولاتنا المتكررة.

 

يذكر أن مدير المكتب الإعلامي كان يمتلك خيارات كثيرة لعدم الرد، أبسطها الاعتذار عن التصريح، وهو عرف معمول به بين الصحفيين والمكاتب الإعلامية عند التعامل مع بعض القضايا الحساسة، إلا أن مستقبل عدد كبير من الأطباء، لم يشفع لهم الحصول على “رد بسيط” حتى لو كان غير شاف.

 

فاطمة حسون – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى