العناوين الرئيسيةمحليات

76 عاماً على تأسيس القوى البحرية والدفاع الساحلي السورية.. ماذا تعرف عنها؟

يصادف يوم 29 أب الذكرى السادسة والسبعين لتأسيس القوى البحرية والدفاع الساحلي في سوريا والذي كان في النصف الأخير من عام 1948.

 

وتتبع القوى البحرية والدفاع الساحلي للقوات المسلحة السورية، ولعبت دوراً رئيسياً في حماية السواحل السورية والتصدي لأي هجوم بحري يطال البلاد.

 

مراحل تطور القوى البحرية السورية

 

بدايةً من عام 1950 أُدخل على سلاح البحرية السوري قطعات بحرية جديدة، وفي 1963 أدخل عليها سلاح الصواريخ، لكن النقلة النوعية في تطورها كانت بعد عام 1970 من خلال رفدها بالسلاح الحديث والكادر المدرب.

 

وتأسست الكلية البحرية عام 1975 في اللاذقية، قبل أن تنتقل إلى جبلة عام 1985 لتطور بذلك عملية تزويد المنتسبين بالعلوم والمعارف العسكرية البحرية، وتخريج ضباط قادرين على التعامل مع مختلف صنوف العتاد العسكري البحري.

 

معارك البحرية السورية

 

خاضت البحرية السورية منذ تأسيسها عدة معارك مع قوى الاستعمار والاحتلال دفاعاً عن سوريا والمنطقة، أشهرها في عام 1956 عندما أعلنت التعبئة العامة لمساندة مصر خلال العدوان الثلاثي ضدها، حيث قام البطل جول جمال وقتها بتدمير وإغراق درة البحرية الفرنسية البارجة “جان دارك” ليستشهد دفاعاً عن مصر.

 

يذكر أنه في حرب تشرين التحريرية 1973 انخرطت البحرية السورية في المعارك وشهدت مياه المتوسط 4 جولات بين البحرية السورية و”الإسرائيلية” انطلاقاً من طرطوس واللاذقية.

 

وصدت البحرية السورية خلال حرب 1973 السفن التابعة للاحتلال مستندة على الصواريخ وأسراب من الزوارق وكتائب المدفعية، وحققت هذه الضربات أهدافها في إصابة وحدات العدو البحرية ورد العدوان عن البلاد.

 

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى