العناوين الرئيسيةفلسطين

الأمم المتحدة: 90% من سكان قطاع غزة نزحوا خلال الحرب

قالت الأمم المتحدة، في بيان، السبت، إن “ما لا يقل عن 84% من قطاع غزة أصبح الآن ضمن منطقة الإخلاء، وأن 90% من سكان غزة البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة نزحوا خلال فترة الحرب”.

 

وأوضحت المنظمة الأممية أن “أوامر الإخلاء صدرت في شهر آب وحده كل يومين تقريباً، مما أدى إلى نزوح نحو 250 ألف شخص”.

 

وعلق رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في غزة “جورجيوس بيتروبولوس”، قائلاً “لقد نزح العديد من الناس هنا أكثر من 10 مرات، إنهم مرهقون ومفلسون”.

 

وتظهر صورتان التقطتهما الأقمار الصناعية خلال الشهر الماضي تأثير أوامر الإخلاء، وأوضحت أن المخيمات الواقعة على طول الساحل أصبحت أكثر اكتظاظاً من تموز إلى آب، وفي يوم 19 آب غطت الخيام كل مساحة رملية متاحة تقريباً.

 

وأشارت الأمم المتحدة في وقت سابق إلى أن إمدادات المياه في دير البلح انخفضت بنسبة 70% على الأقل منذ بدء موجة الإخلاء الأخيرة، حيث أصبحت المضخات ومحطات تحلية المياه محاصرة داخل مناطق الإخلاء.

 

ويتسبب نقص المياه النظيفة في انتشار أمراض جلدية وغيرها من الأمراض، حيث أكدت الأمم المتحدة تسجيل أول حالة إصابة بشلل الأطفال في غزة لدى طفل يبلغ من العمر 10 أشهر في دير البلح، وهو الآن مصاب بالشلل في أسفل ساقه اليسرى.

 

وكان أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”، الخميس الفائت، أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة فقد القدرة على الوصول إلى مستودعاته في وسط دير البلح بسبب أمر إخلاء صدر مؤخراً.

 

يذكر أن سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” أصدرت 13 أمر إخلاء منذ 22 حزيران الماضي، الأمر الذي أدى إلى تقليص مساحة المنطقة الإنسانية التي أعلن عنها بداية الحرق بشكل كبير، في حين دفع المزيد من الفلسطينيين إلى داخلها أكثر من أي وقت مضى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى