العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

خبير روسي يتوقع حدوث المزيد من العواصف المغناطيسية

توقع كبير المتخصصين في مركز “فوبوس” الروسي للأرصاد الجوية “ميخائيل ليوس”، حدوث المزيد العواصف المغناطيسية، وأن الأرض في هذه الفترة ممكن أن تشهد المزيد من تلك العواصف.

 

وأوضح “ليوس”، في مؤتمر صحفي، أن “الشمس لا تزال في مرحلة زيادة نشاطها، وسيستمر ذلك حتى نهاية العام الجاري، وسيكون هناك المزيد من العواصف المغناطيسية”.

 

وأضاف “ليوس”، أن “الشمس لا تزال في الوقت الحالي تواجه مرحلة النمو، أي مرحلة تكثيف دورة نشاطها، وسيستمر ذلك حتى نهاية العام الجاري تقريباً، وربما أيضاً في النصف الأول من العام المقبل”.

 

وأشار الخبير الروسي إلى أنه “ستشهد الأرض في هذه الفترة المزيد من العواصف المغناطيسية القوية، لأن العمليات الأكثر نشاطاً ستحدث على الشمس”.

 

وأوضح الخبير أنه “سيتم بعد ذلك تخفيض الدورة الشمسية تدريجياً إلى الحد الأدنى، وسيكون هناك عدد أقل بشكل ملحوظ من العواصف المغناطيسية”.

 

وبين “ليوس” أنه “لا يتوقع خلال الأسبوع المقبل، حدوث اضطرابات كبيرة في الغلاف المغناطيسي للأرض أو عواصف مغناطيسية، وإن الدورة الشمسية الحالية لن تقترب من شدة العواصف المغناطيسية التي شهدتها الأرض في تسعينيات القرن الماضي”.

 

وتتميز الدورة الشمسية بزيادة عدد البقع على سطح الشمس قبل بلوغ قمتها بـ5 أعوام، وينخفض هذا العدد بعد حلول قمة الدورة الشمسية تدريجياً خلال 7 أعوام.

 

يُذكر أن الدورات الشمسية تستغرق 11 عاما تقريباً، وتتضمن مرحلتي النشاط الأقصى والنشاط الأدنى، وفي قمة نشاط الشمس تشهد الأرض عواصف مغناطيسية وكوارث طبيعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى