العناوين الرئيسيةفي الغربة

لبنان: استئناف قوافل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم قريباً

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “عصام شرف الدين”، لوسائل إعلام، إن “قوافل إعادة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم، ستُستأنف خلال فترة قريبة”.

 

وأضاف “شرف الدين”، أن “عملية تسجيل أسماء السوريين، ومتابعة العمليات اللوجستية للعودة الطوعية مستمرة بالتنسيق مع كل الوزارات والمؤسسات المعنية”.

 

وتابع “شرف الدين”، أن “الدولة السورية متجاوبة مع وزارة المهجرين وتوافق على خطة الحكومة اللبنانية، وتدعم العودة التدريجية وعلى دفعات متتالية، بما ينسجم مع الواقع الاقتصادي السوري”.

 

وأشار “شرف الدين” إلى أن “حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أعادت تكليفه بملف العودة الطوعية للاجئين السوريين، والتواصل مع دمشق، للتنسيق وتفعيل العودة”.

 

وبحسب “شرف الدين”، فإن “العديد من العوائل السورية اللاجئة في لبنان ترغب بالعودة إلى سوريا، لكن سياسة الترهيب والتخويف التي تتبعها الدول المانحة عبر المفوضية، تحول دون هذه العودة”.

 

يُذكر أن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية قال إن “المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة رفضت تغطية نفقات المصابين من اللاجئين السوريين جراء العدوان الإسرائيلي على قرى جنوب لبنان”، وذلك عقب يوم على إعلان وزير المهجرين في الحكومة ذاتها، أن “قرارات الاتحاد الأوروبي بتخفيض الدعم عن اللاجئين السوريين في لبنان هو بمنزلة الحكم بالإعدام عليهم”.

 

ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري، مسجلين بشكلٍ رسمي وفقاً للإحصائيات اللبنانية والأممية، ومنذ بدء المواجهات بين حزب الله والاحتلال “الإسرائيلي” استشهد العديد من اللاجئين السوريين نتيجة الاعتداءات التي ينفّذها الأخير على قرى وبلدات جنوب لبنان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى