العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“وسيم الشاشة اللبنانية”.. وفاة الفنان سمير شمص عن 82 عاماً

توفي الممثل والكاتب اللبناني “سمير شمص”، صباح الاثنين، عن عمر يناهز الـ82 عاماً.

 

ولد “شمص” في 25 تشرين الثاني 1942، في مدينة “الهرمل” اللبنانية، وبدأ العمل في مجال الصحافة، إذ كتب العديد من السيناريوهات للإذاعة والتلفزيون والمسرح، وبدأت رحلته الفنية منتصف الخمسينات.

 

ونعى نقيب الممثلين “نعمة بدوي” الفنان الراحل عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”، قائلاً إن “سمير شمص نجم النجوم في ذمة الله.. ترك بصمة فنية وحضور متميّز محلياً وعربياً على صعيد المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون منذ أكثر من 60 سنة متألقاً، كان قيمة مضافة لأي عمل يشارك فيه”.

 

وقدّم “شمص” أكثر من 90 عملاً خلال مسيرته، منها “سفر برلك”، “بنت الحارث”، “دائرة الضوء”، “العسل المر”، “شارع الضباب”، “الشريدان”، “رجل من الماضي”، “العنب المر”، “الأرملة والشيطان”، وكان آخر مسلسلاته “فرج ورحمة” عام 2019 وظهر فيه كضيف شرف.

 

وكان للفنان الراحل نصيب في المشاركة بالدراما المصرية، من خلال مشاركته في مسلسل “امرأة من زمن الحب” مع سميرة أحمد عام 1998، كما شارك في فيلم “أفريكانو” مع أحمد السقا ومنى زكي عام 2001، كما شارك في فيلم المخرجة إيناس الدغيدي “الباحثات عن الحرية” عام 2005.

 

يلقب الفنان الراحل بأنه “نجم النجوم”، و “صاحب الصوت الذهبي”، إذ اعتبر صوته بصمة ذهبية في مسلسلات مدبلجة شهيرة مثل المسلسل المكسيكي “أنت أو لا أحد”، كما وصف بأنه “وسيم الشاشة اللبنانية”.

 

وعمل “شمص” خلال الحرب اللبنانية، في الإذاعة اللبنانية طوال 15 عاماً، مخرجاً، وكاتباً، ومذيعاً.

 

كما اشتهر “شمص” في أعمال الرسوم المتحركة بالثمانينات، مثل “جزيرة الكنز”، و “مغامرات ساسوكي”، واستمر خلال مشواره الفني بوضع صوته على أفلام وثائقيّة، علمية وتاريخية، بينها تلك التي تعرض اليوم على قناة “ناشيونال جيوغرافيك”.

 

يُذكر أنه صدر لسمير شمص عام 2006 روايته الأولى بعنوان “عند حافة الكون”، وهي مصنّفة كرواية خيال علمي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى