العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة: تناول السكر بكثرة قد يسرع شيخوخة الخلايا

أظهرت دراسة جديدة أن النظام الغذائي الغني بالعناصر الغذائية مع القليل من السكريات المضافة يمكن أن يبطئ معدلات الشيخوخة البيولوجية لدى النساء.

 

وأضاف الباحثون، وفق ما نقل موقع “Live Science” عن دورية “JAMA Network Open” أن “النساء في منتصف العمر اللواتي تناولن أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كانت لديهن خلايا أصغر سناً من أولئك اللواتي تناولن أنظمة غذائية أقل ثراء بالعناصر الغذائية”.

 

وقال الباحثون إنه “في حين ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية بإبطاء الشيخوخة، بدا أن السكريات المضافة تخفف من التأثير، وأظهرت المشاركات اللواتي تناولن كميات أكبر من السكريات المضافة، علامات شيخوخة خلوية متسارعة مقارنة بالأخريات، حتى لو كن يتناولن نظاماً غذائياً صحياً”.

 

ويشير مصطلح “السكريات المضافة” إلى السكريات المضافة للطعام أثناء الإنتاج، مثل تلك الموجودة في المشروبات المحلاة بالسكر والمخبوزات، على عكس السكريات الطبيعية الموجودة في الحليب والفواكه والخضراوات.

 

يذكر أن الدراسة الجديدة هي واحدة من أولى الدراسات التي تثبت وجود صلة بين استهلاك السكر المضاف وما يسمى بالشيخوخة الجينية، وفق ما نقله الموقع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى