العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

سوريا على موعد قريب مع هطل شهبي يرى بالعين المجردة 

قال نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز سنوبر لتلفزيون الخبر إن: “سوريا على موعد قريب مع هطل شهبي سيرى بالعين المجردة يدعى البرشاويات”.

 

وأضاف “سنوبر” أن: “الأرض تعبر هذه الأيام في المخلفات التي تركها مذنب “Swift – Tuttle” وراءه، مما يؤدي إلى حصول هطل شهابي يمكن يصل في ذروته إلى 120 شهاب في الساعة و يسمى هطل شهب البرشاويات”.

 

وأوضح “سنوبر” أن: “Swift – Tuttle” هو مذنب دوري فترته المدارية 133 سنة، وكانت آخر عودة له في عام 1992، أي أن المرور القادم سيكون بحدود عام 2125″.

 

وأشار “سنوبر” إلى أن: “الشهب تشاهد من 17 تموز وتستمر حتى 24 آب، لكن تبلغ ذروتها ليلتي 12 و 13 آب أي مساء الأحد والاثنين القادمين، وبالفعل فقد تمت رؤية العديد من هذه الشهب في الأيام القليلة الماضية”.

 

ولفت “سنوبر” إلى أن: “أسماء الهطل الشهابي تأتي دائماً من كوكبة النجوم التي تشاهد فيها الشهب، ففي هذا الهطل تشاهد الشهب وكأنها قادمة من كوكبة برشاوس (حامل رأس الغول) و لذلك سميت بالبرشاويات”.

 

وبين “سنوبر” أنه: “يمكن رؤية الشهب بالعين المجردة ولا تحتاج لأي أدوات رصد، لكن عددها يكون أكبر ومنظرها أوضح وأجمل إذا كان مكان الرصد معتماً وخالياً من التلوث الضوئي و من الغبار والغيوم”.

 

وأوضح نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية أن: “التوقيت الأفضل للرصد من بعد منتصف ليلتي 12 و 13 آب، أي مساء الأحد ومساء الإثنين، وحتى قبيل الفجر في جهة الشمال الشرقي في كوكبة برشاوس (حامل رأس الغول).

 

وأردف “سنوبر” أن: “إحدى ميزات ليالي الذروة في هذا العام أن القمر غير موجود في السماء وقت الرصد، وبالتالي ستكون الظروف مهيأة أكثر لرؤية عدد أكبر من الشهب”.

 

يذكر أن الشهب ليست قادمة من النجوم، إنما هي عبارة عن ذرات من الرمل والحصى الصغير خلفها وراءه المذنب، وتسير هذه الأجسام الصغيرة بسرعة عالية تصل إلى 72 كم/ثانية، وعند اصطدامها بالغلاف الجوي للأرض تحترق و تتبخر وتعطي الأشكال الجميلة الشبيهة بالألعاب النارية، وفق “سنوبر”.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى