اخبار العالمالعناوين الرئيسية

ماذا تعرف عن قواعد الاحتلال الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط؟

يعود الوجود العسكري الأمريكي المباشر بالمنطقة إلى حرب “الخليج الثانية” 1991، والتي قادت من خلالها الولايات المتحدة تحالفاً دولياً لصد الغزو العراقي لدولة الكويت، بعدها احتفظت بعدد من القواعد العسكرية في الخليج مثلت الركيزة الأساسية للوجود الأمريكي العسكري في الشرق الأوسط.

 

قواعد الخليج: 1- قطر

قاعدة العديد

 

تقع جنوب غرب الدوحة، تأسست عام 1996 بتكلفة مالية بلغت آنذاك نحو مليار دولار، وتعتبر أهم قاعدة عسكرية أمريكية في منطقة الخليج، كما أنها أكبر قاعدة جوية خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم القاعدة أطول مدرج ومهبط طائرات في الخليج بطول يصل لنحو 12 ألف قدم، يستوعب نحو 120 طائرة.

 

وتمثل القاعدة أهمية بالغة في إطار استراتيجية الانتشار العسكري الأمريكي في الخارج، كونها مقر القيادة الوسطى الأمريكية، ومقر مركز القوات الجوية المشتركة، ومقر قيادة العمليات الخاصة الأمريكية الوسطى، فضلًا عن كونها مركزًا مشتركًا للعمليات الجوية والفضائية والجناح 379 مشاة.

 

قاعدة السيلية

 

تقع على بعد 15 كم من الدوحة، تأسست عام 2000 وتُعد إحدى المنشآت العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، وكانت مركزاً للقيادة الوسطى الأمريكية أثناء الحرب على العراق في 2003، وتستخدم كمستودع للمعدات العسكرية، فضلاً عن تقديم الدعم اللوجيستي.

كما تستخدم القاعدة من قبل القيادة المركزية كمقر لإمداد وتهيئة المعدات العسكرية اللازمة للاستخدام في العمليات العسكرية الأمريكية.

 

2- الكويت

قاعدة علي السالم الجوية

 

تقع شمال غرب الكويت، على بُعد 39 ميلًا من حدود العراق، ويوجد بالقاعدة مهبطان للطائرات، كما تضم فرقة من القوة الجوية الأمريكية 386، والتي تُعد محوراً للنقل الجوي التكتيكي ومنفذًا رئيسيًا لدعم القوات المشتركة في المنطقة.

 

قاعدة عريفجان

 

تعتبر أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الكويت، وتعد بمثابة المقر الرئيسي للقوات الأمريكية، وتبرز أهمية القاعدة كونها موقعًا لوجستيًا مهمًا للقوات الجوية والبحرية والمارينز الأمريكية.

 

قاعدة معسكر الدوحة

 

من أهم القواعد في الكويت، وتقع شمال غرب الكويت، تتمركز بها القيادة المركزية للجيش الأمريكي الكويتي وقوة المهام المشتركة، وأفراد من الفرقة الثالثة الأمريكية مشاة، ويوجد بالقاعدة دبابات أمريكية فضلاً عن سيارات مقاتلة وحاملات أفراد مصفحة ومنصات صواريخ.

 

قاعدة بيورينج

 

تقع شمال غرب الكويت، ويوجد بها عدة رادارات متطورة تُستخدم في حالات الرؤية المنخفضة عند هبوط الطائرات، كما يوجد بها مهبط للطائرات.

 

3- السعودية

 

قاعدة الأمير سلطان الجوية

 

استقرت فيها القوات الأمريكية عام 1990، وبقيت فيها 13 عاما، ثم انسحبت منها عام 2003، وفي مطلع عام 2020 عادت الولايات المتحدة إلى تعزيز وجودها العسكري بشكل ملحوظ في القاعدة، على إثر تصاعد التوتر مع إيران.

 

قاعدة الإسكان الجوية

 

وهي مقر المجموعة الجوية 320 والمجموعة الاستطلاعية 64.

 

4- الإمارات

 

قاعدة الظفرة الجوية

هي المقر الرئيسي للقوات الأمريكية في الإمارات، ويوجد بها وحدة الانتشار الجوي الأمريكي 380، وتقدم كذلك خدمات الدعم اللوجيستي وتزويد الطائرات بالوقود.

 

قاعدة ميناء جبل علي

 

واحدة من أكبر مراكز الدعم اللوجستي للقوات الأمريكية، في الخارج، وتلقى إقبالا كثيفا من القوات البحرية الأمريكية، وتضم رصيفا قادرا على خدمة حاملات الطائرات.

 

5– البحرين

 

قاعدة الفجيرة البحرية

 

وتكمن أهميتها في كونها توفر “صلة برية” لوجستية لجبل علي في حال إغلاق مضيق هرمز.

 

قاعدة الجفير البحرية

 

وهي القاعدة البحرية الشاطئية الدائمة الوحيدة في الشرق الأوسط، وتوجد بها القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، ومقر الأسطول الخامس الأمريكي.

 

قاعدة الشيخ عيسى الجوية

 

استُخدمت في الحرب على أفغانستان، ويوجد بها مخيم للدعم الجوي.

 

قاعدة المحرق الجوية

 

وهي جزء من مطار البحرين الدولي، ومقر تمركز قوة المهام المشتركة 53 الجوية.

 

6- سلطنة عمان

 

قاعدة مصيرة الجوية

 

وتستخدم لتسيير طائرات التجسس، وبها محطة مراقبة للمسطحات المائية في المنطقة.

 

قاعدة المسننة الجوية

وتستخدم لعمليات النقل الجوي، وتضم مخازن أمريكية ضخمة للذخيرة.

 

قاعدة ثمريت الجوية

وتضم مخازن للعتاد والسلاح الأمريكي.

 

7- الأردن

تتمركز القوات الأمريكية في “قاعدة موفق السلطي الجوية”، ويوجد بعضها في موقع عسكري صغير يُدعى “قاعدة البرج 22″، وقواعد أخرى لا تصرح أمريكا بها، وتستفيد منها واشنطن في عمليات الاستخبارات ونقل العتاد.

 

8- تركيا

للولايات المتحدة أكثر من 1000 جندي في تركيا، وقاعدتان عسكريتان هما: “قاعدة إنجرليك الجوية” و”قاعدة إزمير الجوية”، اللتان تعتبران من أهم النقاط العسكرية الأمريكية في المنطقة لجهة الاستخبارات وتنفيذ العمليات.

 

9- العراق

 

قاعدة كي وان

تقع جنوب غربي محافظة كركوك، وهي معسكر نموذجي للتدريب والتأهيل العسكري، وتنتشر بها قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية.

 

قاعدة حرير المقام الجوية

تبعد 60 كيلومترًا عن الحدود الإيرانية، وتعتبر من القواعد المتطورة، فهي مزودة بصواريخ دفاعية وطائرات مقاتلة هجومية ورادارات متطورة، وتمثل نقطة عبور آمنه للقوات الأمريكية بين سوريا والعراق، كما تشكل نقطة محورية في تأمين المناطق الكردية وتوثيق العلاقات مع كردستان العراق.

 

قاعدة القيارة

تقع على بعد 65 كم جنوب مدينة الموصل قرب ناحية القيارة الغنية بالنفط، وهي مطار عسكري يضم عدد من المروحيات الامريكية والطائرات التابعة لما يسمى “التحالف الدولي”.

 

قاعدة بلد الجوية

تقع على بعد 64 كم شمال العاصمة بغداد، بُنيت في أوائل الثمانينيات، وسميت بقاعدة “البكر” سابقًا، ومع قدوم الاحتلال الأمريكي وضعوا أيديهم عليها وتعتبر أكبر وأهم القواعد بالعراق، وهي مقر تمركز مهم للقوات الأمريكية.

 

قاعدة الحبانية

تقع بين مدينتي الفلوجة والرمادي، ويطلق عليها قاعدة “التقدم”، وبها قاعدة نموذجية تحوي معسكرات ومنشآت إقامة وهناغر للطائرات ومخازن للذخيرة، بالإضافة إلى مدارس للتعليم الأمني ومقرات للتحكم والسيطرة.

 

قاعدة عين الأسد الجوية

تعد أكبر القواعد الجوية غرب العراق، وثاني أكبر قاعدة بالعراق، وتتسع لحوالي 5000 عسكري، وعرفت سابقًا بقاعدة “القادسية”، وتقع القاعدة على بعد نحو 108 كيلومترات غرب مدينة الرمادي، وتتمركز بها الكتلة الأكبر من القوات الأمريكية.

 

قاعدة النصر

تقع على بعد حوالي 5 كم من مطار بغداد الدولي، وتسمى بـ “قصر الفاو”، وتمتد على مساحة 42 كم، وهي محاطة بمسافة 27 ميلًا من الجدار الخرساني توجد فيها مراكز للاتصال والدعم اللوجستي للقوات الامريكية العاملة في العراق.

 

قاعدة التاجي

تقع القاعدة على بُعد 35 كم شمال بغداد، وتضم مطارًا وقاعدة عسكرية ومستودعات للصواريخ ومخازن للذخيرة، وتتبع قاعدة بلد الجوية، وتوجد فيها قوة لأغراض التدريب، وتشبه القاعدة إلى حد كبير قاعدة بلد، لكنها لا تمتلك مدارج لطائرات “16F”.

 

قاعدة سبايكر الجوية

تقع غرب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، على بُعد 12 كيلومترا من المدينة، وكانت معروفة بقاعدة “الصحراء الجوية”، وتتميز بكونها قاعدة كبيرة ومُحصنة ومركزًا رئيسيًّا لإدارة العمليات الجوية والصاروخية.

 

10- سوريا

دخلت قوات الاختلال الأميركية وقوات “التحالف الدولي” إلى عدّة مناطق سورية، لكي تتمكن من إقامة عدة قواعد عسكرية، تحافظ من خلالها على تواجدها هناك وتقوم بسرقة خيرات الوطن.

 

قاعدة رميلان

تعد أولى نقاط الاحتلال الأمريكي في سوريا، وهي مطار زراعي يقع جنوب شرق مدينة رميلان بريف الحسكة، وتعتبر القاعدة الأساسية.

 

قاعدة المالكية

تسمى بقاعدة رميلان 2، وهي أيضاً مطار زراعي يقع جنوب مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي، وحولتها قوات الاحتلال إلى قاعدة لها بعد توسيع مدارج المطار الذي يستخدم لإقلاع الطيران المسير، كما يتواجد فيها عدد من المروحيات القتالية.

 

قاعدة تل بيدر

تبعد هذه القاعدة 30 كم إلى الغرب من مدينة الحسكة، وهي مجهزة لهبوط الطيران المروحي القتالي، وتعتبر واحدة من القواعد الأكثر حيوية بالنسبة للاحتلال الأمريكي خلال المرحلة الحالية لتمكن القوات العاملة فيها من قطع الطريق”m4″.

 

قاعدة لايف ستون

أقيمت ضمن منتجع “لايف ستون”، الواقع على الضفة الشمالية الشرقية لبحيرة سد الباسل الجنوبي، وهو مهبط للمروحيات القتالية ويحوي 8 مروحيات مع كادر كامل، ويبلغ تعداد القوات العاملة بداخلة نحو 50 عنصرا فقط، فهي نقط إسناد قتالي للمروحيات.

 

قاعدة قسرك

تقع على بعد 45 إلى الشرق من بلدة تل تمر، أقيمت القاعدة ضمن مبنى قديم لتقوية البث الإذاعي المحلي، وهي قاعدة إسناد قتالي ودعم لوجستي واتصالات للقوات العاملة شرق النهر.

 

قاعدة هيموس

من القواعد الحيوية بالنسبة للاحتلال الأمريكي، إذ تبعد مسافة 4 كم إلى الغرب من مطار القامشلي، وهي من القواعد التي زادت القوات الأمريكية مؤخراً من تعدادها بداخلها، وتضم معسكر للتدريب تابع لمليشيا “قسد”.

 

قاعدة المدينة الرياضية

تتواجد قوات الاحتلال في المدينة الرياضية الواقعة بالطرف الجنوبي من حي غويران بمدينة الحسكة، وأُنشئت خلال المراحل الماضية أنفاقاً، ومهمة هذه النقطة قطع الطرق الواصلة إلى الريف الجنوبي لمحافظة الحسكة.

 

قاعدة الشدادي

تقع ضمن معمل الغاز الواقع على بعد 1 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة الشدادي النفطية، مجهزة لهبوط الطيران المروحي، وإقلاع الطيران بكامل أنواعه.

 

قاعدة حقل العمر

وهي أهم القواعد تقع في المدينة العمالية التابعة لحقل العمر النفطي بريف دير الزور، وهي كبرى قواعد الاحتلال الأمريكي، وتم تزويدها بمهبط للطيران المسير، والمروحي وتحتوي على 12 مروحية قتالية، وبداخلها معتقل.

 

قاعدة حقل التنك

تقع ضمن مباني المدينة العمالية التابعة للحقل، في ريف دير الزور، مزودة بمهبط للمروحيات، ويوجد فيه عدد من المروحيات القتالية.

 

قاعدة حقل كونيكو

تقع ضمن الحقل وتضم مهاجع وغرف نوم للقوات ودشم لحماية الحقل أثناء عمليات السرقة ويوجد بداخله مهبط للمروحيات ومنظومات دفاع جوي.

 

قاعدة الرويشد

قاعدة إمداد برية في منطقة مثلث البادية التي تربط بين محافظات دير الزور – الحسكة – الرقة، تقع داخل المشفى الوطني في قرية الرويشد، وتبعد عن حقل العمر النفطي حوالي 45 إلى الشمال الشرقي، مزودة بعربات مصفحة من طراز “برادلي”.

 

قاعدة باغوز فوقاني

تقع في بلدة باغوز فوقاني، الواقعة بأقصى الجنوب الشرقي لمحافظة دير الزور، ضمن مبان سكنية، ومهمتها الدعم اللوجستي للقوات.

 

قاعدة التنف

تقع عند تقاطع الحدود السورية مع الأردن والعراق وتتبع إداريا لحمص، وتأسست في 2016 وتضم بالإضافة للتواجد الامريكي البريطاني جانب من مقاتلين تابعين لميليشيا “جيش مغاوير الثورة”.

 

وتحيط بالقاعدة منطقة عازلة بعمق 55 كيلومتراً، وهي الموقع الوحيد الذي فيه وجود عسكري أمريكي في سوريا خارج مناطق الشمال التي يسيطر عليها “قسد”.

 

وتعرضت قواعد الاحتلال الأمريكي في سوريا والعراق خلال العامين الأخيرين، لعدة استهدافات من قبل المقاومة السورية والعراقية تحديداً خلال عمليات إسناد غزة.

 

يذكر أن قوات الاحتلال الأمريكي تستفيد من هذه القواعد لمساعدة كيان الاحتلال ودعمه أمام عمليات المقاومة، ويتوقع أن تلعب دوراً مهماً خلال أي حرب قادمة مع “محور المقاومة” لجهة دعم الكيان، خصوصاً تلك الموجودة في الخليج وتركيا.

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت قبل أيام أن قاذفتين من طراز B-52 هبطتا في الشرق الاوسط، وستساعدان الكيان عند الحاجة.

 

كما أعادت واشنطن تمركز أصولها البحرية في المنطقة، حيث وضعت حاملة الطائرات “روزفلت” قبالة إيران، والمدمرة “Wasp ARG” عند جزيرة “كريت” اليونانية، إضافة لـ6 مدمرات في البحر المتوسط والخليج وبحر العرب.

 

وتحاول أمريكا لعب دور “الحمل الوديع” من خلال مطالبتها المستمرة من المقاومة ضبط النفس وعدم الرد على الاعتداءات “الإسرائيلية” المدعومة من واشنطن مباشرةً، زاعمة أنها وحليفتها “إسرائيل” لا يريدان الحرب، رغم كل الأسلحة والبوارج التي جلبتها للمنطقة للدفاع عن الكيان.

 

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى