العناوين الرئيسيةتعليم

وزارة التربية تصدر تعميماً يتعلق بإجراءات تسجيل الطلاب في المدارس العامة

عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات إجراءات تسجيل الطلاب في المدارس العامة، بهدف تنفيذ الخطة الاستيعابية للتلاميذ وتيسير إجراءات تسجيلهم في المدارس العامة التي يرغبون بها وفق تعليمات القيد والقبول الصادرة لمرحلة التعليم الأساسي وتطبيقاً لإلزامية التعليم.

 

وجاء في التعميم أنه “على جميع مديري المدارس الرسمية بقبول تسجيل التلاميذ الذين تتوافر فيهم شروط التسجيل الواردة بتعليمات القيد والقبول لمرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2024-2025، وإعطاء الأفضلية لأبناء الحي الذي تتواجد فيه المدرسة ومسكن الأهل ممن يرغبون التسجيل إضافة إلى وجود أخوة في المدرسة نفسها”.

 

وورد في تعميم الوزارة “إجراء تسوية في مطلع العام الدراسي الجديد وفقاً للقدرة الاستيعابية في هذه المدارس، وتشكيل لجنة من (الموجه التربوي -الموجه الاختصاصي -مديري المدارس-مختار الحي) مهمتهم دراسة الجداول المقدمة من قبل كل مدرسة تتضمن (عدد الشعب -الصفوف- الطاقة الاستيعابية).

 

وعممت الوزارة “بالتنسيق بين إدارات المدارس لاستيعاب كافة التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي تطبيقاً لإلزامية التعليم، وعدم إجراء (اختبار قبول) لتسجيل تلاميذ التعليم الأساسي في هذه المدارس بدعوى تقييم مستواهم التعليمي لقبولهم فيها تحت طائلة المساءلة القانونية بحق المخالفين”.

 

ومراعاة إجراءات السلامة والحفاظ على الأعداد المخصصة بكل شعبة صفية وفق الخريطة المدرسية وتحقيق التباعد المكاني بين التلاميذ، وتكليف رؤساء دوائر التعليم الأساسي في مديريات التربية ومشرفي التعليم الإلزامي والموجهين المشرفين بتكثيف آليات المتابعة للتحقق من مدى التزام المدارس بما سبق ومن صحة التنفيذ تحقيقاً لتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ.

 

وأشارت الوزارة في تعميمها إلى أنه “ينهى تكليف أي مدير مدرسة في حال الامتناع عن تسجيل التلاميذ في المدارس ويحال إلى الرقابة الداخلية”.

 

وكانت وضعت وزارة التربية عدداً من المؤسسات التعليمية الخاصة في بعض المحافظات تحت الإشراف الكلي، إلى جانب إغلاق مؤسسات أخرى بسبب ارتكابها مخالفات للتعليمات التربوية الوزارية، بحسب بيان لها عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى