العناوين الرئيسيةمحليات

ماذا تعني حكومة تسيير الأعمال وفق القانون السوري؟

أصدر الرئيس بشار الأسد الإثنين، المرسوم رقم 194 للعام 2024 الذي يتضمن أسماء الأعضاء الفائزين في انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

 

ونصت المادة 125 من الدستور السوري على أن الوزارة تُعد بحكم المُستقيلة في الحالات التالية “عند انتهاء ولاية رئيس الجمهورية، وعند انتخاب مجلس شعب جديد، وإذا قدّم أغلبية الوزراء استقالتهم” وتصبح بعد ذلك الوزارة لتسيير الأعمال ريثما يتم تسمية وزارة جديدة.

 

ما المقصود بحكومة تسيير الأعمال؟

 

قال المحامي رامي جلبوط لتلفزيون الخبر أن “حكومة تسيير أو تصريف الأعمال اسمها يدل عليها، فمهام هذه الحكومة تكون محصورة بشكل أساسي في تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها سابقاً وذلك لتجنيب الحكومة القادمة أعباء قرارات لم تتخذها قدر الإمكان”.

 

وتابع “جلبوط” أنه “يمتنع على حكومة تسيير الأعمال اتخاذ القرارات ذات الطابع المالي بالدرجة الأولى، وأيضاً لا يجوز لها القيام بتعيينات جديدة خصوصاً في مستويات الإدارة العليا”.

 

يذكر أن بعض القانونيين اعتبروا أنه يمكن لحكومة تسيير الأعمال اتخاذ القرارات المتعلقة برفع أسعار المواد مثل المحروقات والخبز لكونها مواد يحكمها العرض والطلب، بينما أكد ٱخرون أن هذه القرارات مخالفة للدستور لكون حكومة تصريف الأعمال غير قادرة على تنفيذ إلا القرارات المُتخذة قبل تحولها لمرحلة تصريف الأعمال خصوصاً ذات الطابع المالي.

 

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى