العناوين الرئيسيةمحليات

ماهي آخر التحضيرات لانتخابات مجلس الشعب؟

تحدّث رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي “جهاد مراد” لتلفزيون الخبر حول آخر تحضيرات اللجان القضائية الفرعية للانتخابات المقررة يوم الاثنين القادم، إضافةً لتوضيح ماهية “الصمت الانتخابي”، وتبيان عدد المرشحين النهائيين.

 

وقال “مراد”، إن “المادة 58 نصّت على أن عملية الدعاية الانتخابية تتوقف قبل 24 ساعة من يوم الانتخابات، وعليه يبدأ الصمت الانتخابي في تمام الساعة السابعة من صباح يوم الأحد 14 تموز وينتهي عند إعلان نتائج الانتخابات بشكلٍ رسمي”.

 

وتابع “مراد”، أن “ذلك يعني عدم قيام المرشح بأي نوع من الدعاية سواء نشر لقاءات أو إعطاء تصريحات ولو كانت مسجّلة قبل دخول فترة الصمت الانتخابي، ليقتصر دور وسائل الإعلام على تحفيز المواطنين للمشاركة، والهدف من الصمت الانتخابي تهيئة بيئة هادئة للناخب لاختيار مرشحيه”.

 

وأشار “مراد” إلى أن “اللجان القضائية الفرعية أعلنت عن عدد المرشحين المقبولين بشكلٍ نهائي لانتخابات مجلس الشعب، وبلغ عددهم 8953 مرشحاً، انسحب منهم خلال المدة القانونية للانسحاب 7437 مرشحاً، واستمر 1516 ضمن القطاعين (أ) 409 و(ب) 1107 مرشحاً”.

 

وأوضح “مراد”، أن “اللجان القضائية الفرعية تعمل حالياً على تجهيز صناديق الاقتراع ووضع كافة مستلزمات العملية الانتخابية من سجلات المقترعين ومحاضر اللجان الانتخابية ومحاضر فرز الأصوات ضمن صناديق وترسل إلى أماكن محددة من قبل اللجنة الفرعية ومساء يوم الأحد ستكون كافة الصناديق موزّعة على المراكز”.

 

وختم “مراد”، بأن “الانتخابات تستمر من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً، وإذا قررت اللجنة القضائية العليا للانتخابات التمديد فيتيح لها القانون ذلك، شريطة ألّا تتجاوز المدة 5 ساعات سواء في كافة المحافظات أو بعضها”.

 

يُذكر أنه تم تحديد يوم الاثنين الموافق لـ15 تموز الجاري موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، وفق المرسوم رقم 99 الصادر في الـ11 من أيار 2024.

 

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى