العناوين الرئيسيةفلسطين

العفو الدولية: أوامر الإخلاء المتكررة لسكان مدينة غزة تشكل جريمة حرب

قالت منظمة العفو الدولية، الجمعة، في تغريدة على حسابها عبر منصة “إكس” إن: “أوامر الإخلاء المتكررة من قبل الاحتلال “الإسرائيلي”، لسكان مدينة غزة، من الممكن أن تشكل تهجير غير شرعي وهي جريمة حرب”.

 

وتابعت المنظمة: “واجه المدنيون الفلسطينيون موجات متعددة من التهجير بسبب الهجوم “الإسرائيلي” المتواصل الذي دام تسعة أشهر على قطاع غزة المحتل وأوامر الإخلاء المتكررة”.

 

وأضافت: “‏أصدرت القوات “الإسرائيلية” هذا الأسبوع أمر إخلاء شامل آخر لمدينة غزة، وأمرت جميع سكانها بالفرار جنوباً، في غياب أي ضمانات للعودة بعد انتهاء الأعمال العدائية، ومع عدم وجود أماكن آمنة وكريمة للنازحين، مشيرة إلى أن “مثل هذه الأوامر ترقى إلى مستوى النقل غير القانوني، وهي جريمة حرب”.

 

وكان أصدر الاحتلال “الإسرائيلي”، الاثنين الفائت، أوامر إخلاء جديدة تشمل معظم أحياء مدينة غزة، والتي تعتبر هي المرة الثالثة منذ 27 حزيران.

 

يشار إلى أنّ مصطلح “جريمة الحرب” مفهوم أوسع بكثير من مفهوم “الإبادة الجماعية” و”الجريمة ضد الإنسانية”، إذ عرّفه ميثاق محكمة “نورنبرغ” العسكرية الدولية عام 1945 حسب المادة (6)، بأنه انتهاكات قوانين الحرب وأعرافها.

 

يذكر أنّ الأمم المتحدة احتجت الثلاثاء الفائت على الأوامر “الإسرائيلية” الأخيرة للإخلاء الجماعي لسكان قطاع غزة واعتبرتها بأنها مروعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى