تعليم

التعليم العالي توجّه الجامعات لتحديد مواعيد انطلاق امتحانات الفصل الثاني

وجهت وزارة التعليم العالي جميع الجامعات لتحديد مواعيد انطلاق الامتحانات حسب وضع كل جامعة من الجامعات مع أولوية البدء بالكليات النظرية ذات الأعداد الكبيرة كالآداب والحقوق.

وأكد أمين جامعة دمشق الدكتور مازن الشيخ، بحسب صحيفة محلية، أن “جامعة دمشق وجهت عمادات الكليات بالإسراع في عملية إصدار البرامج الامتحانية”.

وأضاف الشيخ أن “جامعة دمشق أمّنت جميع المستلزمات من أوراق امتحانية وكوادر وقاعات، واتخذت أعمال الصيانة بما فيها التنسيق بين الكليات على صعيد استفادة الكليات من قاعات بعضها في ظل التداخل بين الكليات، مع تحديد المواعيد والجداول الامتحانية”.

وبيّن الشيخ أن “عدد الطلاب المسجلين في كليات دمشق يتجاوز الـ150 ألف طالب وطالبة في المرحلة الجامعية الأولى، إضافة إلى فروع جامعة دمشق في درعا والسويداء والقنيطرة”.

وتحدد الجامعات السورية بحسب التقويم الجامعي الشهر السادس من كل عام للتوجه للامتحانات، بينما أكد أمين الجامعة أنه “سيتم البدء بامتحانات الكليات النظرية التي تحتاج إلى وقت أكثر من غيرها”.

ونوه إلى أنه “سيتم استكمال إصدار البرامج الامتحانية ليتسنى للطلاب التحضير جيداً”، موضحاً أن “الامتحانات بموجب التقويم الجامعي تنطلق بـ13 حزيران القادم”.

وأشار أمين الجامعة إلى أن “رئيس الجامعة طلب من كل عميد التعامل مع الطلاب حسب الأنظمة، و تهيئة الوضع المناسب للطلاب ومنع حالات الغش، علماً أن عقوبة الغش هي الفصل دورتين امتحانيتين، والفصل النهائي لعقوبة الغش باستخدام البلوتوث”.

وانتشر مؤخراً بين الطلاب استخدام سماعات البلوتوث كأحد الوسائل المبتكرة لنقل المعلومات والغش أثناء الامتحان.

ونوه أمين الجامعة إلى “كشف العديد من شبكات البلوتوث خلال الفترة الماضية، وأن أجهزة كشف البلوتوث مطبقة منذ 4 سنوات و ترتبط بطنين السماعة بشكل أكبر في الأذن حسب درجة الاقتراب من حالة الغش ضمن الامتحان”.

وقال مدير شؤون الطلاب والامتحانات بشار ضو: “إن عدد الطلاب المستضافين في دمشق من جامعتي حلب والفرات يقدر بنحو 18 ألف طالب وطالبة تؤمن لهم كل التسهيلات والمتطلبات لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني”.

يذكر أن أعداد كبيرة من طلاب الجامعات الاخرى في المحافظات انتقلوا إلى جامعة دمشق نظراً لسوء الاوضاع في محافظاتهم وصعوبة وصولهم إلى جامعاتهم، إضافةً إلى حالات النزوح التي شهدتها المحافظات مؤخراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى