اخبار العالمالعناوين الرئيسية

أشهر عباراته “كلّما غادر أحدنا المنزل يستبدله أبي بحمار”.. من هو “ستارمر” رئيس وزراء بريطانيا القادم؟

حقق حزب العمال البريطاني برئاسة “كير ستارمر” فوزاً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، ليعود بذلك إلى السلطة بعد حكم المحافظين الذي استمر 14 عاماً.

 

وقبل أن يتولّى “ستارمر” البالغ من العمر 61 عاماً زعامة حزب العمال تدرّج في المسؤوليات من محام في مجال حقوق الإنسان إلى مدع عام للدولة، ليصل قريباً إلى أعلى منصب سياسي في المملكة المتحدة.

 

ويعتبر “ستارمر” الأكثر انتماء إلى الطبقة العاملة من بين الذين تعاقبوا على رئاسة الحزب المعارض منذ عقود، وسبق أن قال للناخبين مراراً خلال جولاته الانتخابية إن والده كان صانع أدوات، ووالدته ممرضة.

 

ولد “ستارمر” في 2 أيلول 1962، ونشأ في منزل ضيق بضواحي لندن صحبة 3 أشقاء، كان والده من محبي الحيوانات وخاصة الحمير، إذ قال “ستارمر” مازحاً “كلّما غادر أحدنا المنزل يستبدله أبي بحمار”.

 

تعلّم العزف على الكمان في المدرسة على يد عازف الغيتار “نورمان كوك”، وانضم إلى مدرسة موسيقى مرموقة في لندن خلال عطلات نهاية الأسبوع.

 

وبعد دراساته القانونية في جامعتي “ليدز” و “أكسفورد”، حوّل “ستارمر” انتباهه إلى القضايا اليسارية ودافع عن النقابات العمالية والناشطين المناهضين لماكدونالدز والسجناء المحكوم عليهم بالإعدام في الخارج.

 

وبدأ يقترب من المؤسسة السياسية عام 2003 ما سبب صدمة لأصدقائه وزملائه، وفي البداية تولّى وظيفة تضمن امتثال الشرطة في إيرلندا الشمالية لتشريعات حقوق الإنسان.

 

وبعد 5 سنوات، تم تعيينه مديراً للنيابة العامة في إنكلترا وويلز عندما كان زعيم حزب العمال غوردون براون رئيساً للوزراء.

 

بين عامي 2008 و 2013، أشرف على محاكمة أعضاء برلمان بتهمة استغلال نفقاتهم، وصحافيين بتهمة التنصت على الهواتف، ومثيري شغب شبان شاركوا في الاضطرابات في جميع أنحاء إنكلترا.

 

وحصل على لقب “سير” من الملكة إليزابيث الثانية، لكنه نادراً ما استخدم هذا اللقب، وعام 2015 تم انتخابه عضواً في البرلمان عن منطقة شمال لندن وتغلب على ناخبيها الميول اليسارية.

 

وبعد عام واحد فقط من انتخابه عضواً في البرلمان، انضم “ستارمر” إلى مجموعة من النواب المتمردين في حزب العمال ضد اليساري المتطرف “جيريمي كوربن”.

 

وفشل التمرد في وقتٍ لاحق، لكن “ستارمر” انضم مجدداً إلى فريق القيادة في حزب العمال بصفته متحدثاً باسم “بريكست”، وبقي يؤدّي هذا الدور حتى خلافته كوربن الذي قاد الحزب إلى أسوأ هزيمة له في الانتخابات منذ عام 1935.

 

تزوّج “ستارمر” من فيكتوريا التي تعمل في الخدمة الصحية الوطنية، وله منها فتى وفتاة في سن المراهقة.

 

يُذكر أن حزب “العمال” البريطاني حقق انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية، الخميس، لينهي بذلك 14 عاماً متتالية من حكم المحافظين ويفتح أبواب داونينغ ستريت أمام زعيم الحزب “كير ستارمر”.

 

وهُزم وزير الدفاع البريطاني “غرانت شابس” أمام مرشح حزب “العمال” ليصبح أول وزير بحكومة المحافظين يخسر مقعده في البرلمان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى