اقتصادالعناوين الرئيسية

مصرف سوريا المركزي يوضح بخصوص فتح الحسابات المصرفية

أصدر مصرف سوريا المركزي توضيحاً على صفحته الرسمية، حول التعميم رقم 2964/16/ص تاريخ 26/6/2024 المتضمن توجيه المصارف العاملة بمجموعة من الضوابط الخاصة التي من شأنها تسهيل الإجراءات الخاصة بفتح الحسابات المصرفية للمواطنين.

 

وقال المصرف إنه تبين وجود لغط في التعليمات لدى بعض فروع المصارف العاملة بخصوص الوثائق المطلوبة لفتح الحساب، لجهة مطالبة الأخوة المواطنين بإبراز بطاقة الدعم الحكومي عند طلب فتح الحساب المصرفي.

 

وأضاف: تم توجيه المصارف المعنية لعدم طلب إبراز بطاقة الدعم من أي مواطن حيث أن عملية فتح الحساب المصرفي متاحة لكافة المواطنين بغض النظر إن كان حامل بطاقة دعم أم لا وتم التأكيد على الالتزام بالوثائق المطلوبة وفق التعليمات النافذة والمتمثلة بالهوية الشخصية فقط للمتعامل طالب فتح الحساب.

 

وحول الاستفسارات المتعلقة بمدى إمكانية فتح حسابات مصرفية بموجب الوكالات، ودون الاخلال بالضوابط الخاصة بالحسابات الالكترونية (الحسابات بإجراءات مبسطة) نبين أنه لا يمكن إتمام عمليات فتح الحساب من قبل الموكل دون حضور الشخص صاحب الحساب ولو لمرة واحدة فقط للتعرف عليه وحفظ التوقيع الخاص به.

 

وأكد المصرف أنه بإمكان المواطن الدخول إلى الموقع الالكتروني للمصرف وإجراء الخطوات المطلوبة لفتح الحساب، ومن ثم مراجعة فرع المصرف المعني للتوقيع فقط وسداد المبلغ المترتب من رسوم وطوابع مع رصيد فتح الحساب، واستلام مايتعلق بالخدمات المرفقة بالحساب المصرفي إن رغب، بحيث يصبح هذا الحساب متاح لإنجاز كافة العمليات المطلوبة من قبل العميل.

 

وكان مصرف سوريا المركزي أصدر تعميماً إلى كافة المؤسسات المالية المصرفية الخاصة العاملة يطلب فيه زيادة ساعات الدوام اليومي لتصبح حتى الساعة السادسة مساء، إضافةً إلى الدوام يوم السبت أيضاً، بحيث تنحصر العمليات المصرفية المسموح بها خلال فترات الدوام الإضافية بعمليات فتح الحسابات المصرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى