اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الصحة العالمية: 3 مليون شخص يموتون سنوياً بسبب إدمان الكحول والمخدرات

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها إن إدمان المخدرات والكحول يتسبب بوفاة ثلاثة ملايين شخص سنوياً.

 

وأوضحت المنظمة في تقريرها أن هناك 2.6 مليون حالة وفاة سنوياً بسبب الكحول، و600 ألف حالة وفاة بسبب تعاطي المخدرات.

 

وأضافت أن مليوني شخص من المتوفين بسبب الكحول هم من الرجال، و400 ألف بالنسبة لوفيات المخدرات.

 

ويسلط التقرير الضوء على تأثير تعاطي الكحول والمخدرات على الصحة العامة، مشيرًا إلى وجود 400 مليون شخص يعانون من اضطرابات التعاطي، منهم 209 ملايين شخص مدمنين.

 

ورغم هذه الأرقام، أشارت المنظمة إلى وجود انخفاض في معدل الوفيات المرتبطة بالكحول منذ 2010، لكنه يبقى في مستوى غير مقبول.

 

وبحسب التقرير، فإن معدلات الوفيات الناجمة عن استهلاك الكحول لكل ليتر أعلى في البلاد منخفضة الدخل مقارنة بتلك المرتفعة الدخل.

 

وتشمل أسباب الوفيات الأمراض غير السارية، كأمراض القلب والأوعية الدموية (474 ألف حالة)، والسرطان (401 ألف حالة).

 

كما تشمل حوالي 724 ألف حالة وفاة نتيجة الإصابات بعد تناول الكحول، كالحوادث المرورية وإيذاء النفس وممارسة العنف.

 

فيما ارتبطت 284 ألف حالة بأمراض معدية، وأشار التقرير إلى أن استهلاك الكحول يزيد من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، نتيجة ممارسة الجنس دون وقاية، وفق التقرير.

 

كذلك أشار التقرير إلى أن إجمالي استهلاك الفرد من الكحول بين سكان العالم انخفض بشكل طفيف من 5.7 ليتر في 2010 إلى 5.5 ليتر في 2019، حيث يصل مستوى الاستهلاك للفرد بين مدمني الكحول في المتوسط إلى 27 غراماً من الكحول النقي يومياً.

 

وفيما يخص المخدرات، فإنه ورغم وجود خيارات علاجية فعّالة لاضطرابات التعاطي، فإن التغطية العلاجية منخفضة للغاية، وفق التقرير، وتتراوح نسبة الأشخاص الذين يتعاملون مع علاج التعاطي بين أقل من 1% وحتى 35% كحد أعلى.

 

وأعلنت 145 دولة عن بياناتها بهذا الخصوص، ولم يكن لدى معظمها بند محدد في الميزانية العامة أو بيانات حول النفقات الحكومية لعلاج اضطرابات التعاطي.

 

وأضاف التقرير أن الوصمة والتمييز والمفاهيم الخاطئة حول فعالية العلاج تسهم في خلق فجوات في توفيره.

 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية سبق لها أن وضعت خطة “العمل العالمية للكحول 2022-2030”، التي أقرتها الدول الأعضاء في المنظمة، وتهدف للحد من تعاطي الكحول على نحو ضار من خلال استراتيجيات فعالة، تشمل تعزيز الاستجابة الصحية والاجتماعية وزيادة الوعي بأضراره.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى